اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئاسة الأوكرانية: خطر الهجوم من بيلاروسيا على غرب البلاد قائم

الرئيس الأوكراني،
الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي

أكد مكتب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، نقلاً عن الجيش، على أن كييف ترى أن خطر الهجوم من بيلاروسيا على منطقة فولين غرب البلاد قائم. 
وبحسب وكالة رويترز، فقد ركز الغزو الروسي على المناطق الشمالية والجنوبية والشرقية من أوكرانيا، على الرغم من أن الصواريخ ضربت أيضًا قاعدة يافوريف العسكرية الأسبوع الماضي، بالقرب من الحدود البولندية.
ولم يتضح على الفور ما إذا كانت أوكرانيا رأت تهديدًا بشن هجوم على فولين من القوات الروسية أو الجيش البيلاروسي، الذي لم يرسل علنا إلى الآن قوات لدعم روسيا.
وبدورها، قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، إن سبعة ممرات إنسانية ستفتح اليوم لتمكين المدنيين من مغادرة مناطق الاشتباكات، وفقا لوكالة رويترز.

وذكرت فيريشوك أمس السبت إن أوكرانيا أجلت ما مجموعه 190 ألف شخص من تلك المناطق منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير، على الرغم من أن أوكرانيا وروسيا تلومان بعضهما البعض على عرقلة العملية.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن قيام المقاتلات الحربية التابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية، بتدمير 62 منشأة عسكرية أوكرانية وإسقاط ومروحية و6 طائرات مسيرة خلال يوم واحد.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن الجيش الروسي استهدف مقر تدريب العمليات الخاصة الأوكرانية الذي يضم مرتزقة أجانب وقضي على أكثر من 100 مسلح، نقلا عن روسيا اليوم.

كما دمر الجيش الروسي قاعدة لتخزين الوقود في منطقة نيكولاييف الأوكرانية بواسطة صواريخ حديثة وفرط صوتية من طراز "كينجال".

وأشار الجيش الروسي إلى أنه اعترض صاروخ تكتيكي أوكراني من طراز "توشكا يو" ليلا على ف خاركييف.

ولفتت الوزارة إلى أنه منذ بدء العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير 207 طائرة بدون طيار و1467 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى.

وقد أعلن مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية، اليوم، عن أن القوات الروسية قصفت مدرسة للفنون في المدينة الساحلية المحاصرة، والتي تأوي نحو 400 لاجئ. 

ولم ترد أنباء فورية عن سقوط ضحايا في هجوم أمس السبت رغم أن المجلس قال إن المبنى دمر وأن هناك ضحايا تحت الأنقاض، نقلا عن وكالة رويترز.