اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئاسة الأوكرانية: قواتنا شنت عمليات مضادة في مناطق عدة غيرت الوضع بالكامل

مستشار الرئيس الأوكراني
مستشار الرئيس الأوكراني

قال المستشار الرئاسي الأوكراني، ميخايلو بودولاك، في تغريده على تويتر اليوم الأربعاء، إن القوات المسلحة الأوكرانية تشن هجمات مضادة ضد القوات الروسية في عدة مناطق عملياتية.

وأضاف أن "هذا يغير مواقف الاطراف بشكل جذري" دون الخوض في التفاصيل.

ومن جانبها، قال المدعية العامة الأوكرانية، إيرينا فينيديكتوفا، على فيسبوك اليوم، إن 103 أطفال قتلوا حتى الآن في الحرب في أوكرانيا.

وأضافت فينيديكتوفا: أن القوات الروسية قصفت أكثر من 400 مؤسسة تعليمية ودُمرت 59 منها، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، في إفادة صحفية اليوم، إن القوات الروسية دمرت 128 منشأة عسكرية أوكرانية و7 مستودعات للأسلحة.

وأضاف: أن الأهداف التي تمت إصابتها، تشمل أيضا منظمومة Buk-M1 للدفاع الجوي وأخرى من طراز Osa، إضافة إلى 4 محطات رادار و4 مراكز قيادة و68 موقعا لتمركز المعدات العسكرية.

وأشار كوناشينكوف إلى أن القوات الروسية أسقطت أمس الثلاثاء طائرتين أوكرانيتين من طراز "سو-25" في مقاطعة تشيرنيهيف وأخرى من طراز "ميغ-29" في منطقة نوفايا بيكوفكا، بالإضافة إلى 4 طائرات مسيرة.

وبذلك بلغ إجمالي المعدات العسكرية الأوكرانية التي تم تدميرها منذ بداية العملية 111 مقاتلة، و68 مروحية، و160 طائرة مسيرة، و159 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و1353 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى، و129 راجمة صواريخ و493 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و1096 مركبة عسكرية خاصة.

وقد ذكرت خدمة الطوارئ في منطقة خاركييف بشرق أوكرانيا، اليوم، أن ما لا يقل عن 500 من سكان المدينة لقوا مصرعهم منذ بداية الغزو الروسي في 24 فبراير، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، عن أن القوات الروسية تكافح للتغلب على التحديات التي تفرضها تضاريس أوكرانيا.

وقالت الوزارة في تحديث استخباراتي على تويتر: "إن القوات الروسية لا تزال مرتبطة إلى حد كبير بشبكة الطرق الأوكرانية، وأظهرت إحجاما عن إجراء مناورة على الطرق الوعرة، كما لعب تدمير القوات الأوكرانية للجسور دور رئيسي في عرقلة تقدّم القوات الروسية".

وأضافت الوزارة: "أدى فشل روسيا المستمر في السيطرة على أجواء أوكرانيا إلى الحد بشكل كبير من قدرتها تنفيذ المناورات الجوية، مما حد من خياراتها بشكل أكبر".