اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئاسة الأوكرانية: مقتل 2500 مدني جراء القصف الروسي لمدينة ماريوبول

القصف الروسي لأوكرانيا
القصف الروسي لأوكرانيا

قال مستشار الرئيس الأوكراني، أوليكسي أريستوفيتش، في مقابلة تلفزيونية اليوم الاثنين، إن أكثر من 2500 من سكان مدينة ماريوبول الساحلية المطلة على البحر الأسود قتلوا منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير.

وأضاف أنه كان يستشهد بأرقام من إدارة مدينة ماريوبول، واتهم القوات الروسية بمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى المدينة المحاصرة يوم الأحد، بينما تقول روسيا إنها لا تستهدف المدنيين.

هذا وقد أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، في مؤتمر صحفي اليوم، عن قيام القوات الروسية بتدمير ما يقرب من 4000 منشأة عسكرية في أوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية.

وقال كوناشينكوف: "توقفت عن العمل 3920 من مرافق البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الخاصة".

وأضاف: أنه تم تدمير 143 طائرة مسيرة، و1267 دبابة ومدرعة، و124 قاذفة صواريخ، و457 مدفعية ميدانية وهاون، و1028 وحدة من الآليات العسكرية الخاصة.

وتابع قائلا: إن القوات المسلحة الروسية أسقطت خلال الليلة الماضية أربع طائرات مسيرة أخرى للقوات الأوكرانية، بما في ذلك طائرة بيرقدار مستوردة من تركيا.

وأشار كوناشينكوف إلى أن القوات الروسية وصلت إلى خط خمس مناطق سكنية في أوكرانيا، وبلغ التقدم 11 كيلومترا.

ولفت المتحدث إلي أن الطائرات التكتيكية والجيش والطائرات المسيرة ضربت 187 هدفاً تابعاً للقوات المسلحة الأوكرانية، بما في ذلك: موقعين للقيادة، ونظام صواريخ بوك-إم1، ومحطة رادار توجيه واستهداف، وراجمتي صواريخ، ومحطتي حرب إلكترونية ومستودعين للذخيرة والوقود وزيوت التشحيم، و31 مكانا لتكديس المعدات العسكرية.

ومن جانبه، قال عمدة مدينة كييف الأوكرانية، اليوم الإثنين، إن مصنع طائرات أنتونوف في كييف تعرض لقصف من قبل القوات الروسية، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وقد لقي شخص واحد على الأقل مصرعه وأصيب ثلاثة آخرين عندما سقطت قذيفة على مبنى سكني في العاصمة الأوكرانية كييف صباح اليوم الاثنين، حسبما أفاد التلفزيون الأوكراني الرسمي.

وبحسب أنطون جيراتشينكو، مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية، قُتِل شخصان وأُدخل ثلاثة إلى المستشفى، وفقا لوكالة رويترز.

ومن جانبه، قال أنطون جيراتشينكو، مستشار وزير الداخلية الأوكراني، إن جولة جديدة من المحادثات بين روسيا وأوكرانيا ستعقد اليوم الاثنين عبر الفيديو وستبدأ عند الساعة 10:30 صباحًا بتوقيت كييف (08:30 بتوقيت جرينتش)، نقلا عن وكالة رويترز.