اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الحكومة الأوكرانية: نأمل في فتح 9 ممرات إنسانية اليوم

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، إن أوكرانيا تأمل في إجلاء المدنيين عبر تسعة ممرات إنسانية، اليوم الخميس من عدة مدن من بينها مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، في مقطع فيديو نُشر على صفحته على فيسبوك، إننا نتوقع وصول عدد كبير من اللاجئين من أوكرانيا خلال الأسبوع المقبل.

وأضاف أوربان، أثناء زيارته لنقطة عبور حدودية بالقرب من حدود المجر مع رومانيا وأوكرانيا، أنه سيتم نشر المزيد من حرس الحدود هناك الأسبوع المقبل للتعامل مع العدد المتزايد من اللاجئين.

ولم يذكر أوربان، الذي سيخوض الانتخابات في الثالث من أبريل، في تصريحات الأربعاء سبب توقعه لمزيد من اللاجئين الأسبوع المقبل، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد انخفض عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين وصلوا إلى المجر بشكل كبير خلال الأسبوع الماضي.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الخميس، عن توقف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا إلى حد كبير على جميع الجبهات.

وأشارت الوزارة في تحديث استخباراتي نشر على تويتر إلى أن "القوات الروسية حققت تقدمًا محدوداً علي الأرض أو البحر أو الجو في الأيام الأخيرة وما زالت تتكبد خسائر فادحة".

وأكدت الوزارة على أن "المقاومة الأوكرانية لا تزال قوية وجيدة التنسيق، فالغالبية العظمى من الأراضي الأوكرانية، بما في ذلك جميع المدن الكبرى، لا تزال في أيدي الأوكرانيين."

وفي السياق، قالت السفارة الأمريكية في كييف، أمس الأربعاء، إن القوات الروسية أطلقت النار وقتلت 10 أشخاص كانوا ينتظرون في طابور للحصول على الخبز في مدينة تشيرنيهيف الأوكرانية.

ولم تذكر السفارة ما لديها من أدلة على الهجوم في بيان نُشر على موقعها الرسمي على تويتر وعلى صفحتها على فيسبوك.

وقالت السفارة "اليوم، أطلقت القوات الروسية النار وقتلت 10 أشخاص كانوا يقفون في طابور للحصول على الخبز في تشيرنيهيف. يجب أن تتوقف هذه الهجمات المروعة. ندرس جميع الخيارات المتاحة لضمان المساءلة عن أي جرائم فظيعة في أوكرانيا".

ووصفت روسيا أعمالها العسكرية في أوكرانيا بأنها "عملية خاصة". ولم تعلق على الفور على بيان السفارة الأمريكية، وتنفي موسكو باستمرار استهداف مدنيين في أوكرانيا.