اهم الاخبار
الإثنين 23 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأوكرانية: نحث الغرب على دعم بلادنا لتجنب حرب أكبر

وزير الخارجية الأوكراني
وزير الخارجية الأوكراني

دعا وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، اليوم الاثنين، الدول الغربية لتزويد أوكرانيا بالأسلحة وفرض مزيد من العقوبات على روسيا للمساعدة في منع انجرار دول أخرى إلى صراع أوسع.

وحثت أوكرانيا حلفاءها مرارًا وتكرارًا على بذل المزيد من الجهد لمساعدتها على مقاومة الغزو الروسي الذي بدأ في 24 فبراير. وتخشى بعض الحكومات الغربية أن يؤدي ذلك إلى دفع دول أخرى، بما في ذلك الدول الأعضاء في حلف الناتو، إلى الحرب.

وقال كوليبا في تغريده على تويتر "إلى أولئك الذين يخافون في الخارج من "الانجرار إلى الحرب العالمية الثالثة ". أوكرانيا تقاوم بنجاح. نحتاج منك أن تساعدنا في القتال. زودنا بجميع الأسلحة اللازمة".

وأضاف: "افرض المزيد من العقوبات على روسيا واعزلها بالكامل، ساعد أوكرانيا في إجبار بوتين على الفشل وستتجنب حرب أكبر."

وبدوره، قال مستشار الرئيس الأوكراني، أوليكسي أريستوفيتش، في مقابلة تلفزيونية اليوم، إن أكثر من 2500 من سكان مدينة ماريوبول الساحلية المطلة على البحر الأسود قتلوا منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير.

وأضاف أنه كان يستشهد بأرقام من إدارة مدينة ماريوبول، واتهم القوات الروسية بمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى المدينة المحاصرة يوم الأحد، بينما تقول روسيا إنها لا تستهدف المدنيين.

هذا وقد أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، في مؤتمر صحفي اليوم، عن قيام القوات الروسية بتدمير ما يقرب من 4000 منشأة عسكرية في أوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية.

وقال كوناشينكوف: "توقفت عن العمل 3920 من مرافق البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الخاصة".

وأضاف: أنه تم تدمير 143 طائرة مسيرة، و1267 دبابة ومدرعة، و124 قاذفة صواريخ، و457 مدفعية ميدانية وهاون، و1028 وحدة من الآليات العسكرية الخاصة.

وتابع قائلا: إن القوات المسلحة الروسية أسقطت خلال الليلة الماضية أربع طائرات مسيرة أخرى للقوات الأوكرانية، بما في ذلك طائرة بيرقدار مستوردة من تركيا.

وأشار كوناشينكوف إلى أن القوات الروسية وصلت إلى خط خمس مناطق سكنية في أوكرانيا، وبلغ التقدم 11 كيلومترا.

ولفت المتحدث إلي أن الطائرات التكتيكية والجيش والطائرات المسيرة ضربت 187 هدفاً تابعاً للقوات المسلحة الأوكرانية، بما في ذلك: موقعين للقيادة، ونظام صواريخ بوك-إم1، ومحطة رادار توجيه واستهداف، وراجمتي صواريخ، ومحطتي حرب إلكترونية ومستودعين للذخيرة والوقود وزيوت التشحيم، و31 مكانا لتكديس المعدات العسكرية.