اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي يعد حزمة مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1,2 مليار يورو

رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية أرسولا فون دير لاين

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أرسولا فون دير لاين، اليوم الاثنين، عن تقديم حزمة مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1,2 مليار يورو، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، قال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، بعد أن أعلنت الولايات المتحدة عن سحب عائلات الدبلوماسيين من كييف، أن الاتحاد الأوروبي لا يخطط لمثل هذه الخطوة في الوقت الحالي، مشيرًا إلى أن روسيا قدد تشن هجومًا عسكريًا في أي وقت.

وأضاف بوريل، في تصريح للصحفيين لدى وصوله لعقد اجتماع مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي: "لن نفعل نفس الشيء لأننا لا نعرف أي أسباب محددة. لكن وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن سيبلغنا". من المتوقع أن ينضم إلينا بلينكن عبر الإنترنت في حوالي الساعة 14:00 بتوقيت جرينتش.

وتابع قائلا: إن "المفاوضات جارية، مضيفًا أنه لا يرى أي سبب لمغادرة أوكرانيا ما لم يقدم لنا الوزير بلينكين معلومات تبرر هذه الخطوة"، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن المتوقع أن يصدر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي تحذيرًا لروسيا بشأن زيادة قواتها على الحدود الأوكرانية.

وقد أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الأحد، عن أنها أمرت أفراد عائلات الدبلوماسيين بمغادرة أوكرانيا، في واحدة من أوضح المؤشرات حتى الآن على أن المسؤولين الأمريكيين يستعدون لتحرك روسي عدواني في المنطقة. 

سحب عائلات الدبلوماسيين من كييف

ومن جانبها، أكدت وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم على أن القرار الأمريكي بسحب عائلات الدبلوماسيين من كييف سابق لأوانه، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقد أفادت وسائل إعلام بريطانية، بأن المملكة المتحدة بدأت سحب موظفين من سفارتها في أوكرانيا.

وتصاعدت التوترات في أوكرانيا منذ شهور بعد أن حشد الكرملين حوالي 100 ألف جندي بالقرب من حدود أوكرانيا، وهو حشد دراماتيكي يقول الغرب إنه يعد استعدادًا لحرب لمنع أوكرانيا من الانضمام إلى حلف الناتو الأمني.

ونفى الكرملين مرارا التخطيط للغزو، لكن الجيش الروسي استولى بالفعل على جزء من الأراضي الأوكرانية عندما سيطر على القرم ودعم القوات الانفصالية التي سيطرت على أجزاء كبيرة من شرق أوكرانيا قبل ثماني سنوات.

وفي سياق متصل، أكد نائب رئيس الوزراء البريطاني، دومينيك راب، أمس الأحد، على أن بلاده ستدعم أوكرانيا للدفاع عن نفسها لكننا لن نرسل قوات إلى هناك.