اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الحكومة البريطانية: الهجوم الروسي على أوكرانيا تحول إلى مغامرة خطرة لبوتين

نائب رئيس الوزراء
نائب رئيس الوزراء البريطاني

أكد نائب رئيس الوزراء البريطاني، دومينيك راب، اليوم الثلاثاء، على أن الهجوم الروسي في أوكرانيا يتحول لمعركة أكثر خطورة مما تخيلته روسيا.
وقال راب: لن نفرض منطقة محظورة للطيران فوق أوكرانيا، ونريد فعل كل ما في وسعنا لتأخير سقوط كييف.
وأضاف: أنه ستتم محاسبة المسؤولين عن الهجوم على أوكرانيا، وسنقضي على قوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العسكرية عبر تجويعها ماليا، نقلا عن العربية نت.
وأفادت المخابرات العسكرية البريطانية بأن القوات الروسية في كييف لم تحرز سوى تقدم طفيف في الساعات الأربع والعشرين الماضية بسبب صعوبات لوجستية، كما زاد الجيش من استخدامه للمدفعية شمال العاصمة.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان للمخابرات العسكرية: "التقدم الروسي في كييف لم يحرز سوى تقدم طفيف خلال الـ 24 ساعة الماضية على الأرجح نتيجة للصعوبات اللوجستية المستمرة".

وأضاف البيان: "زادت القوات الروسية من استخدامها للمدفعية شمال كييف والمناطق المجاورة لخاركييف وتشرنيهيف. استخدام المدفعية الثقيلة في المناطق الحضرية المكتظة بالسكان يزيد بشكل كبير من خطر وقوع إصابات في صفوف المدنيين."

وتابع البيان "روسيا فشلت في السيطرة على المجال الجوي فوق أوكرانيا مما دفع بالتحول إلى العمليات الليلية في محاولة لتقليل خسائرها."

وقد أعلن نائب وزير الداخلية البولندي، ماسيج واسيك، اليوم، عن دخول حو 350 ألف شخص البلاد قادمين من أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال واسيك لمحطة راديو "بولسكي راديو 1": "على مدار الأربع والعشرين ساعة الماضية، عبر 100 ألف شخص الحدود البولندية الأوكرانية. في المجموع، منذ يوم الخميس، كان هناك بالفعل 350 ألف لاجئ".

ومن جانبه، أعلن المتحدث باسم الحكومة البولندية، بيوتر مولر، إن رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراويكي، سيبحث دعم انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في بروكسل اليوم الثلاثاء.

وقال مولر في تغريده على تويتر: "بعد ظهر هذا اليوم في بروكسل، سيلتقي رئيس الوزراء موراويكي، برئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لاين". 

وأضاف: أن "موضوع المحادثات سيكون الدعم المنهجي لأوكرانيا في سياق عضويتها في الاتحاد الأوروبي."