اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الداخلية البولندية: 350 ألف شخص دخلوا البلاد من أوكرانيا منذ بداية الحرب

اللاجئين الأوكرانيين
اللاجئين الأوكرانيين

أعلن نائب وزير الداخلية البولندي، ماسيج واسيك، اليوم الثلاثاء، عن دخول حو 350 ألف شخص البلاد قادمين من أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال واسيك لمحطة راديو "بولسكي راديو 1": "على مدار الأربع والعشرين ساعة الماضية، عبر 100 ألف شخص الحدود البولندية الأوكرانية. في المجموع، منذ يوم الخميس، كان هناك بالفعل 350 ألف لاجئ".

ومن جانبه، أعلن المتحدث باسم الحكومة البولندية، بيوتر مولر، إن رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراويكي، سيبحث دعم انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في بروكسل اليوم الثلاثاء.

وقال مولر في تغريده على تويتر: "بعد ظهر هذا اليوم في بروكسل، سيلتقي رئيس الوزراء موراويكي، برئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لاين". 

وأضاف: أن "موضوع المحادثات سيكون الدعم المنهجي لأوكرانيا في سياق عضويتها في الاتحاد الأوروبي."

قصف القوات الروسية

وفي السياق، قال حاكم مقاطعة سومي الأوكرانية، دميترو زيفيتسكي، على فيسبوك، إن أكثر من 70 جندياً أوكرانيا قتلوا عندما قصفت القوات الروسية قاعدة عسكرية في بلدة أوختيركا في مقاطعة سومي شمال شرق أوكرانيا يوم الأحد، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وكشف عمدة مدينة خيرسون الأوكرانية، اليوم، عن أن الجيش الروسي على مشارف المدينة الواقعة جنوبي أوكرانيا، ويقيم نقاط تفتيش على مداخل المدينة، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وردا علي تعليق الطيران لروسيا، أعلنت هيئة الطيران الروسية، أمس الاثنين، عن حظراً شاملاً للرحلات الجوية علي شركات طيران من 36 دولة من بينها بريطانيا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وكندا وفرنسا من استخدام المجال الجوي الروسي، نقلا عن وكالة رويترز.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مصدر دبلوماسي قوله، إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ألغى أمس زيارة مقررة إلى جنيف لإجراء محادثات نزع السلاح لأن طائرته لن تتمكن من المرور عبر المجال الجوي الذي أغلقه الاتحاد الأوروبي أمام الطيران الروسي في إطار العقوبات المفروضة على موسكو ردا على غزو أوكرانيا.

وفي السياق، قال مسؤول أمريكي، إن واشنطن ستفرض عقوبات على صندوق الاستثمارات الروسي، مشيرا إلى أن العقوبات على روسيا ستمنعها من استخدام العملات الأجنبية لدعم عملتها.