اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الصينية: قلقون من تدهور الوضع في أوكرانيا

وزير الخارجية الصيني
وزير الخارجية الصيني - أرشيفية

قال وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، اليوم الثلاثاء، إن الصين قلقة بشأن تدهور الوضع في أوكرانيا، داعيا جميع الأطراف إلى ضبط النفس وحل الخلافات من خلال الحوار.

وأضاف وانغ خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكين: أنه يجب احترام المخاوف الأمنية المشروعة لأي دولة، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية.

وأكد وانغ لبلينكين على أن "الوضع في أوكرانيا يزداد سوءا"، مشيرا إلى أن الصين ستواصل المحادثات الدبلوماسية مع جميع الأطراف، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الاثنين، مرسوم للاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، ودعا مجلسي الدوما والجمعية الفيدرالية إلى الاعتراف الفوري بهما.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إن بلينكين شدد في المكالمة على ضرورة الحفاظ على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها ضد العدوان الروسي.

وأضاف برايس في بيان مقتضب أن بلينكين تحدث أيضا مع وانغ بشأن التطورات في كوريا الشمالية.

وفيما يتعلق بالوضح في كوريا الشمالية، أكد وانغ علي أن الصين تدعو إلى حوار مباشر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، وستسعى كعادتها إلى لعب دور بناء في تعزيز حل القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية.

وبالنسبة للأزمة التايوانية، شدد وانغ لبلينكن على ضرورة عدم إدراج الولايات المتحدة لتايوان، في استراتيجية أمريكا بين المحيطين الهندي والهادئ، وتعتبر الصين أن تايوان أرضها الخاصة.

وقال وانغ لبلينكين في المكالمة، وفقا لبيان وزارة الخارجية الصينية، إن محاولة إدراج تايوان في استراتيجية احتواء الصين ترسل كل "الإشارات الخاطئة".

وأضاف وانغ: أن الصين مع ذلك مستعدة لإدارة خلافاتها مع الولايات المتحدة وتحقيق الاستقرار في العلاقات الثنائية.

في وقت سابق من هذا الشهر، قالت الولايات المتحدة إنها ستخصص المزيد من الموارد الدبلوماسية والأمنية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ. 

وذكرت واشنطن أيضا إنها ستعمل مع شركاء داخل المنطقة وخارجها للحفاظ على السلام والاستقرار في المضيق الذي يفصل تايوان عن الصين. 

وأعلنت الصين، أمس الاثنين، عن إنها فرضت عقوبات على شركة لوكهيد مارتن (LMT.N) ورايثيون تكنولوجيز كورب (RTX.N) بشأن مبيعات أسلحة لتايوان، وهي المرة الثالثة على الأقل التي تعلن فيها عن عقوبات ضد الشركات الأمريكية. 

هذا وقالت وزارة الخارجية التايوانية، اليوم الثلاثاء، إنها ستواصل حث الولايات المتحدة على مواصلة بيع أسلحة للجزيرة "في مواجهة التهديدات العسكرية الصينية والترهيب".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية التايوانية، جوان أو للصحفيين إن "تزويد الولايات المتحدة لنا بأسلحة دفاعية يساعد في الدفاع عن الديمقراطية والحرية في تايوان، وكذلك ضمان الأمن القومي والسلام والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ".