اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الصينية: يجب تجنب اندلاع حرب بارده أخري

وزير الخارجية الصيني،
وزير الخارجية الصيني، وانغ يي

شدد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، اليوم السبت خلال مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن، على ضرورة تطوير نوع جديد من العلاقات الدولية على أساس التعاون لا المنافسة.

وقال يي: إنه لا يجب أن تعتبر دولة عظمى نفسها فوق القوانين الدولية، مؤكدا على ضرورة تجنب اندلاع حرب باردة أخرى.

وأضاف: يجب إقامة علاقات دولية على أساس عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، فلا يمكن أن تضمن دولة أمنها على حساب سيادة دولة أخرى.

وأكد يي على ضرورة الحفاظ على سيادة واستقلال أوكرانيا، مشيرا إلى أنه لا يمكن التشكيك في موقفنا الذي يدعم استقلال أوكرانيا.

وتابع قائلا: إن سياسة توسع الناتو عفا عليها الزمن، مشددا على أنه يجب التوصل لخارطة طريق لتفكيك الأزمة الأوكرانية.

وأشار وزير الخارجية الصين إلي ضرورة خفض التوتر وإظهار الرغبة في السلام بدلا من قرع طبول الحرب، فيجب أن تكون أوكرانيا جسرا للسلام بين الشرق والغرب.

ومن جانبها، أكدت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، في كلمتها بمؤتمر ميونيخ للأمن، على أن أسس الاتحاد الأوروبي تتعرض لتهديد في أوكرانيا.

تحالف عسكري

وشددت هاريس على أن حلف الناتو أعظم تحالف عسكري في التاريخ، مشيرة إلي أن النظام الغربي يتعرض لاختبار جراء التهديدات الروسية.

وقالت هاريس: إن روسيا تشن حملات مضللة في شرق أوكرانيا، مؤكدة على أننا سنكشف للعالم حقيقية حملات روسيا المضللة في أوكرانيا.

وأضافت: سنتخذ عقوبات صارمة وقاسية ضد روسيا إذا ما نفذت عدوانها على أوكرانيا، حيث سنفرض عقوبات اقتصادية على موسكو ستكون سريعة ومؤثرة بقوة، وسنستهدف المؤسسات المالية الروسية وقطاعاتها الرئيسية.

وتابعت قائلة: لقد نشرنا 6000 جندي إضافي في رومانيا، لافته إلى أن قواتنا في شرق أوروبا ليست للقتال وإنما للدفاع عن الناتو.

وأشارت هاريس إلى أننا نتلقى تقارير تؤكد أن روسيا قد تلجأ إلى تلفيق اعتداء لتبرير هجوم على أوكرانيا.

وأوضحت هاريس أن حلف شمال الأطلسي سيعزز قواته في شرق أوروبا في حال غزت روسيا أوكرانيا.

وبدوره، أكد وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اليوم في مؤتمر صحفي مع نظيره الليتواني أرفيداس أنوسوسكاس، على أن روسيا أصبحت جاهزة عسكريا لشن هجوم على أوكرانيا.