اهم الاخبار
الأربعاء 18 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأمريكية: اعتراف روسيا باستقلال دونيتسك ولوهانسك الأوكرانيتين عمل مخز

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - أرشيفية

وصف وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، اعتراف روسيا باستقلال ما يسمى بالجمهوريات التي يسيطر عليها وكلاؤها دونيتسك ولوهانسك في أوكرانيا بالعمل المتوقع والمخز.
وقال بلينكن في تغريده على تويتر: "إن تحرك روسيا للاعتراف باستقلال ما يسمى بالجمهوريات التي يسيطر عليها وكلائها هو عمل مخزٍ متوقع. ونحن ندينه بأشد العبارات الممكنة ونؤكد على وقوفنا بجانب أوكرانيا، كما أبلغت وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا الليلة".


وفي السياق، أفادت وكالات الأنباء الروسية، بأن الجيش الروسي أعلن، أمس الاثنين، عن قيام قوات حرس الحدود بمنع مجموعة مخربين من اختراق الحدود الروسية من الأراضي الأوكرانية، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص..

ونقلت وكالة انترفاكس عن الجيش الروسي قوله، إنه تمكن من تدمير آليات عسكرية أوكرانية في منطقة روستوف الروسية.

ومن جانبها، نفت أوكرانيا المزاعم الروسية واصفه إياها بالكاذبة، كما أكد الجيش الأوكراني على عدم وجود أي قوات له في روستوف عند الحدود مع روسيا حيث يُزعم وقوع الحادث.

ووقع الحادث المبلغ عنه في لحظة توتر شديد بين البلدين حيث تواصل روسيا نفي تصريحات الولايات المتحدة وحلفائها بأنها قد تغزو أوكرانيا في أي وقت.

وفي وقت سابق من اليوم، نفي الجيش الأوكراني، ما أعلنته موسكو عن قصف مركز حدودي روسي، وفقا لوكالة فرانس برس.

ونقلت وكالة فرانس برس عن أجهزة أمنية روسية قولها، إن قذيفة أوكرانية دمرت منشأة مراقبة روسية على الحدود ولا إصابات، اليوم الاثنين.

كما أفادت وكالة سبوتنيك الروسية، بوقوع انفجار قرب مطار دونيتسك، في الجمهورية المعلنة من طرف واحد، في إقليم دونباس شرق أوكرانيا.

ووفقا للوكالة فقد سمع دوي انفجار قوي على مسافة عدة كيلومترات من مطار دونيتسك.

وقد دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، إلى وقف فوري لإطلاق النار في إقليم دونباس، مؤكدا على دعمه لتفعيل عملية السلام.

وقد أعلن الجيش الأوكراني عن تعليق العمليات عند إحدى نقاط التفتيش السبع في منطقة دونباس الشرقية التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا، بسبب القصف العنيف.

وزادت حوادث القصف عبر الخط الفاصل بين القوات الحكومية والانفصاليين بشكل حاد الأسبوع الماضي فيما وصفته الحكومة الأوكرانية بأنه استفزاز.