اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

قمة افتراضية اليوم بين بايدن وقادة اليابان وأستراليا والهند ضمن تحالف كواد

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قالت وزارة الخارجية الهندية، إن قادة تحالف كواد، الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، سيعقدون اجتماعا افتراضيا اليوم الخميس.

وأضافت الوزارة في بيان أن الاجتماع يأتي بعد قمتهما في سبتمبر في واشنطن وإنهما "سيتبادلان الآراء والتقييمات بشأن التطورات المهمة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ"، نقلا عن وكالة رويترز.

ولم يتضح ما إذا كانت أزمة أوكرانيا ستتم مناقشتها أيضًا. ومن بين الشركاء، لم تندد الهند وحدها بغزو أوكرانيا من قبل روسيا، المورد الرئيسي للأسلحة للجيش الهندي.

ولم يتضح على الفور بناء على طلب الاجتماع المفاجئ. لم تقم أي دولة من الدول الرباعية بالإبلاغ عنها في وقت سابق.

وكان من المقرر أن يحضر بايدن قمة التجمع في مايو، واجتمع وزراء خارجية المجموعة الرباعية في أستراليا أوائل الشهر الماضي وتعهدوا بتعميق التعاون لضمان خلو منطقة المحيطين الهندي والهادئ من "الإكراه"، في انتقاد للأنشطة الاقتصادية والعسكرية للصين. 

وقد شجبت الصين الرباعية ووصفتها بأنها من أركان الحرب الباردة وزمرة "تستهدف الدول الأخرى".

وفي السياق، شدد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، الشهر الماضي خلال مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن، على ضرورة تطوير نوع جديد من العلاقات الدولية على أساس التعاون لا المنافسة.

وقال يي: إنه لا يجب أن تعتبر دولة عظمى نفسها فوق القوانين الدولية، مؤكدا على ضرورة تجنب اندلاع حرب باردة أخرى.

وأضاف: يجب إقامة علاقات دولية على أساس عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، فلا يمكن أن تضمن دولة أمنها على حساب سيادة دولة أخرى.

وأكد يي على ضرورة الحفاظ على سيادة واستقلال أوكرانيا، مشيرا إلى أنه لا يمكن التشكيك في موقفنا الذي يدعم استقلال أوكرانيا.

وتابع قائلا: إن سياسة توسع الناتو عفا عليها الزمن، مشددا على أنه يجب التوصل لخارطة طريق لتفكيك الأزمة الأوكرانية.

وأشار وزير الخارجية الصين إلى ضرورة خفض التوتر وإظهار الرغبة في السلام بدلا من قرع طبول الحرب، فيجب أن تكون أوكرانيا جسرا للسلام بين الشرق والغرب.