اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بايدن: الغارة الأمريكية بسوريا قتلت زعيم داعش أبو إبراهيم الهاشمي القرشي

الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في كلمة ألقاها اليوم الخميس، عن مقتل زعيم داعش عبد الله قرداش، الملقب أبو ابراهيم الهاشمي القرشي، في الضربة التي نفذتها القوات الأمريكية فجر اليوم، في منطقة إدلب شمال غرب سوريا.

وقال بايدن: إن العملية الأمريكية في سوريا أزاحت زعيم تنظيم داعش الإرهابي من ساحة المعركة، مضيفا أنه لا توجد خسائر في صفوف القوات الأمريكية التي نفذت الإنزال في منطقة أطما، بإدلب.

وقد أفادت مصادر سورية للعربية نت، بأنه يتم إجراء اختبارات لتحليل الـ DNA للتأكد من مقتل عبد الله قرداش زعيم داعش في عملية الاستهداف الأمريكية بمدينة إدلب.

وذكرت المصادر أن من بين قتلى عملية إدلب 3 نساء قد يكن زوجات عبد الله قرداش زعيم داعش.
هذا وقد أوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان أن كل ما يتم تداوله من أسماء لقيادات جهادية بارزة سواء الظواهري أو غيره على أنه المستهدف في عملية التحالف يبقى محض تكهنات.

وأكد المرصد السوري على أن هوية المستهدف، إلى الآن لا يعلمها إلا القيادة الأمريكية والذين شاركوا بالعملية، لكن المؤكد حتى اللحظة هو مقتل 13 شخص بينهم 4 أطفال و3 نساء.

وقد أعلن الدفاع المدني السوري، في بيان علي تويتر، عن مقتل 13 شخصاً على الأقل، بينهم 6 أطفال و4 نساء، بقصف واشتباكات جرت عقب إنزال جوي لقوات أمريكية، بعد منتصف الليل (الخميس 3فبراير)، استهدف منزلاً في منطقة أطمة على الحدود السورية - التركية في ريف إدلب الشمالي.

وأشار الدفاع المدني إلي أن "فرقنا أسعفت المصابين وانتشلت الجثث وسلمت جثتين للطبابة الشرعية في مدينة إدلب وأمنت المكان لحماية المدنيين."

كما كشفت مصادر سورية لقناة العربية الإخبارية، عن أن الاشتباكات المرافقة لعملية الإنزال الأمريكي في إدلب استمرت لـ 3 ساعات.

ولفت المصادر إلى أن المنطقة التي نفذ الإنزال الأمريكي فيها تابعة لنفوذ جبهة النصرة. 

وقد نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إننا استهدفنا شخصية كبيرة من القاعدة في إدلب.

وفي وقت سابق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بمقتل 9 أشخاص على الأقل بينهم طفلين اثنين وامرأة خلال عملية الإنزال الجوي التي نفذتها قوات التحالف الدولي في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، خلال الساعات القليلة الماضية.