اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بايدن لـ بوتين خلال القمة : سنرد بقوة حال التصعيد الروسي ضد أوكرانيا

الوكالة نيوز

كشف البيت الأبيض تفاصيل القمة الافتراضية التى انطلقت اليوم الثلاثاء، بين الرئيسين الأمريكي جو بايدن، والروسي فلادمير بوتين، والتى استغرقت ساعتين كاملتين.

وقال البيت الأبيض -فى بيان عقب اختتام القمة - إن بايدن نقل إلى بوتين "قلق أمريكا وأوروبا بشأن التصعيد في أوكرانيا"، مضيفاً أن الرئيس الأمريكي أكد لنظيره الروسي أنه "سيرد بقوة اقتصاديا وبوسائل أخرى حال التصعيد في أوكرانيا"، وفقا لقناة "العربية".

دعم سيادة أوكرانيا

وأضاف، أن "بايدن أكد لبوتين أن الولايات المتحدة تدعم سيادة أوكرانيا، مطالبا بخفض التصعيد".

الهجمات الإلكترونية

إلى ذلك، تطرق الزعيمان إلي القضايا الإقليمية ومنها إيران، بالإضافة لحثهما ملف الهجمات الإلكترونية التي تطلب فدية.
وعبّر الرئيس الأمريكي لنظيره الروسي، عن أمله فى عقد لقاء شخصي فى المستقبل القريب.

وكانت وسائل إعلام أجنبية، أفادت فى وقت سابق، باختتام القمة الافتراضية التى عُقدت اليوم الثلاثاء، بين الرئيسين الأمريكي جو بايدن والروسي فلادمير بوتين، والتى استغرقت ساعتين كاملتين.
وفى وقت سابق من اليوم، أعلن البيت الأبيض أن "بايدن يعتزم الاتصال بقادة بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا بعد قمته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين"، وفقا لموقع "روسيا اليوم".

القمة الخامسة

يشار إلى أنّ القمة الافتراضية التى عقدت اليوم بين الرئيسين الأمريكي والروسي، هي الخامسة منذ أن تولى بايدن منصبه، حيث تحدثا عبر الهاتف ثلاث مرات، وفي منتصف يونيو الماضي عقدا لقاء وجاهيا قصيرا في جنيف.
وكانت أعمال القمة الافتراضية بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن انطلقت فى وقت سابق من اليوم.
 

الاتصال عبر خط مغلق

وكان المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، قد أوضح فى وقت سابق من اليوم، أن الاتصال بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن، سيجري عبر خط مغلق تم إطلاقه بين موسكو وواشنطن.

إقامة خط مغلق للاتصال عبر الفيديو

وقال بيسكوف -فى تصريحات صحفية الثلاثاء- "في عهد الإدارات السابقة، عندما كانت بعض الأمور الإيجابية في العلاقات بيننا باقية، تسنى لنا الاتفاق على إقامة خط مغلق للاتصال عبر الفيديو على المستويين العالي والأعلى".
وأضاف: "لم يكن هذا الخط عاملا حتى الآن، وتم الحفاظ فقط على قدرته الفنية للعمل".