اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الإليزيه: قمة بوتين بايدن ممكنة وعلى الرئيس الروسي اتخاذ قراره

الرئيس الفرنسي -
الرئيس الفرنسي - صورة أرشيفية

أعلنت الرئاسة الفرنسية "الإليزيه"، اليوم الاثنين، عن أن القمة المرتقبة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأمريكي جو بايدن، ممكنة وعلى الرئيس بوتين اتخاذ قراره.

وأكد الإليزيه علي أن تطورات الوضع بشأن أوكرانيا ما زالت خطيرة للغاية، نقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية.

ومن جانبه، طالب وزير الخارجية الليتواني، غابرييليوس لاندسبيرجيس، اليوم، الاتحاد الأوروبي بضرورة فرض عقوبات إضافية على بيلاروسيا لاستضافتها القوات الروسية وسط التوترات الأخيرة بين موسكو وكييف، مما يشير إلى أن مثل هذه الإجراءات قد تستهدف صادرات النفط والبوتاس.

وقال لاندبيرجيس للصحفيين في بروكسل: "علينا أن نكون أكثر دقة بشأن الوضع الحالي في بيلاروسيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف: أن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يسد الثغرات في نظام العقوبات الحالي لاستهداف صادرات بيلاروسا من النفط والبوتاس أكثر مما هو عليه الآن.

وقد أعلن وزير الدفاع البيلاروسي عن أن روسيا وبيلاروسيا قررتا مواصلة التدريبات العسكرية التي كان من المقرر أن تنتهي أمس الأحد، لمواجهة التحديات في أوكرانيا.

وقال الوزير البيلاروسي: إن القرار اتخذ "فيما يتعلق بزيادة النشاط العسكري بالقرب من الحدود الخارجية" لروسيا وبيلاروسيا بسبب التوتر المتزايد في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا.

وأشار الناتو إلى أن روسيا لديها ما يصل إلى 30 ألف جندي في بيلاروسيا ويمكن أن تستخدمها كجزء من قوة غزو لمهاجمة أوكرانيا، رغم أن موسكو تنفي أي نية من هذا القبيل.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي. سي) أذيعت اليوم الأحد، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ربما لا يفكر بشكل منطقي لذا فإن التهديد بفرض عقوبات قد لا يكون كافيا لردع غزو روسي لأوكرانيا.

وأضاف جونسون: أن العقوبات "قد لا تكون كافية لردع جهة غير عقلانية وعلينا أن نقبل في الوقت الحالي أن فلاديمير بوتين ربما يفكر بشكل غير منطقي في هذا الأمر ولا يتوقع الكارثة في المستقبل". 

وتابع قائلا: إن "الخطة التي نراها تتعلق بشيء يمكن أن يكون بالفعل أكبر حرب في أوروبا منذ عام 1945 فقط من حيث الحجم الهائل".

وقال جونسون إن الولايات المتحدة وبريطانيا ستسعيان إلى قطع وصول الشركات الروسية إلى الدولارات والجنيه الاسترليني في حالة الغزو، قائلا إن مثل هذه العقوبات "ستضر بشدة" وستذهب إلى أبعد مما اقترح علنا ​​من قبل.