اهم الاخبار
الإثنين 04 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مسؤول فرنسي: نسعى لتقديم مقترحات مقبولة من الكرملين بشأن القمة المقترحة مع بايدن

الرئيس الفرنسي -
الرئيس الفرنسي - أرشيفية

قال مسؤول بالرئاسة الفرنسية، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن طلب من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون تقديم عرض للرئيس الروسي لعقد قمة بين بايدن بوتين.

وأضاف المسؤول: "نسعى لتقديم مقترحات مقبولة من الكرملين بشأن القمة المقترحة مع بايدن"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع المسؤول معلقًا على دور ماكرون: "إنه وسيط".

وفي وقت سابق، قال مكتب ماكرون إن بايدن وبوتين اتفقا من حيث المبدأ على عقد قمة بشأن أوكرانيا، مما يمهد لطريق محتمل للخروج من واحدة من أخطر الأزمات الأوروبية منذ عقود. 

وقال الكرملين إن بإمكان بوتين وبايدن إجراء مكالمة أو لقاء في أي وقت لكن لا توجد خطط قريبة بعد لعقد قمة.

هذا وأعلنت الرئاسة الفرنسية "الإليزيه"، اليوم، عن أن القمة المرتقبة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأمريكي جو بايدن، ممكنة وعلى الرئيس بوتين اتخاذ قراره.

وأكد الإليزيه علي أن تطورات الوضع بشأن أوكرانيا ما زالت خطيرة للغاية، نقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية.

ومن جانبه، طالب وزير الخارجية الليتواني، غابرييليوس لاندسبيرجيس، اليوم، الاتحاد الأوروبي بضرورة فرض عقوبات إضافية على بيلاروسيا لاستضافتها القوات الروسية وسط التوترات الأخيرة بين موسكو وكييف، مما يشير إلى أن مثل هذه الإجراءات قد تستهدف صادرات النفط والبوتاس.

وقال لاندبيرجيس للصحفيين في بروكسل: "علينا أن نكون أكثر دقة بشأن الوضع الحالي في بيلاروسيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف: أن الاتحاد الأوروبي يمكن أن يسد الثغرات في نظام العقوبات الحالي لاستهداف صادرات بيلاروسا من النفط والبوتاس أكثر مما هو عليه الآن.

وقد أعلن وزير الدفاع البيلاروسي عن أن روسيا وبيلاروسيا قررتا مواصلة التدريبات العسكرية التي كان من المقرر أن تنتهي أمس الأحد، لمواجهة التحديات في أوكرانيا.

وقال الوزير البيلاروسي: إن القرار اتخذ "فيما يتعلق بزيادة النشاط العسكري بالقرب من الحدود الخارجية" لروسيا وبيلاروسيا بسبب التوتر المتزايد في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا.

وأشار الناتو إلى أن روسيا لديها ما يصل إلى 30 ألف جندي في بيلاروسيا ويمكن أن تستخدمها كجزء من قوة غزو لمهاجمة أوكرانيا، رغم أن موسكو تنفي أي نية من هذا القبيل.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي. سي) أذيعت اليوم الأحد، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ربما لا يفكر بشكل منطقي لذا فإن التهديد بفرض عقوبات قد لا يكون كافيا لردع غزو روسي لأوكرانيا.