اهم الاخبار
الخميس 27 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بايدن يطلب من فريقه الاستعداد لخيارات أخرى ضد إيران حال فشل الدبلوماسية فى عودتها للاتفاق النووي

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن - أرشيفية

طلب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، من فريقه الاستعداد للتحول إلى خيارات أخري ضد إيران، حال فشل الدبلوماسية فى عودة طهران للاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع دول الغرب.

وقالت بساكي -فى تصريحات أوردتها قناة "العربية" مساء الخميس - إنه "في ظل التقدم المستمر في البرنامج النووي الإيراني، طلب الرئيس من فريقه الاستعداد للتحول إلى خيارات أخرى في حال فشل الدبلوماسية.

اتخاذ إجراءات أخرى

وأضافت : "إذا لم تتمكن الدبلوماسية من أن تأخذ مسارها سريعاً وإذا استمر البرنامج النووي الإيراني في التسارع، فلن يكون لدينا عندئذ أي خيار آخر سوى اتخاذ إجراءات أخرى وفرض مزيد من القيود على القطاعات التي تدر عوائد على إيران".

انطلاق الجولة السابعة من محادثات فيينا

يشار إلى أن الجولة السابعة لمحادثات فيينا بشأن إحياء الاتفاق النووي بين إيران ودول الغرب، استؤنفت اليوم الخميس، فى العاصمة النمساوية فيينا.

لغة القوة

وفى المقابل، أكد عضو هيئة رئاسة اللجنة الدستورية في البرلمان الإيراني، نصر الله بجمانفر، على أن الغرب لا يمكنه التحدث مع إيران بـ"لغة القوة"، مؤكدا أن تهديد طهران "سيكون مكلفا لهم".

وقال نصر الله بجمانفر -فى تصريحات أوردتها قناة "روسيا اليوم" الخميس: "على الرغم من ادعاءاتهم، فإن الغرب يواجه أزمة حادة، وبالتالي لا يمكنه التحدث إلى إيران بلغة القوة. من استخدم معنا لغة القوة تلقوا لكمات قوية من إيران ويعرفون جيداً أن تهديد إيران سيكون مكلفاً بالنسبة لهم".

إفشال العقوبات

وأضاف: "لن نعطل الشؤون الداخلية للبلد بسبب المفاوضات، وإلى جانب متابعة التفاوض، سنواصل علاقاتنا مع بقية دول العالم وهذا الأمر يلعب دورا مهما في إفشال العقوبات والالتفاف عليها. يجب أن نواصل إفشال العقوبات".