اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الأمريكي: روسيا تواصل حشودها العسكرية على حدود أوكرانيا

وزير الدفاع الأمريكي،
وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن

أشار وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، إلى أن روسيا تعمل على زيادة حجم قواتها على الحدود مع أوكرانيا.

ولفت أوستن إلى أن عدد الجنود الروس على الحدود مع أوكرانيا ارتفع إلى أكثر من 150 ألفا، مؤكدا على أننا سنتابع كل الذرائع المحتملة التي قد تستغلها روسيا لغزو كييف.

وأوضح الوزير أن الحل الدبلوماسي للأزمة الأوكرانية ما زال ممكنا، مشددا على أن حلف الناتو أظهر أعلى درجات الوحدة خلال الأزمة الأوكرانية.

ووصف أوستن التقارير بشأن القصف في منطقة دونباس بأنها مقلقة، منوها إلى أن روسيا قد تتخذ القصف في منطقة دونباس ذريعة لغزو أوكرانيا.

وأكد أوستن على أن حلف الناتو سيدافع عن كل شبر من أراضي الدول الأعضاء، مشيرا إلى أن حماية سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها أولوية.

وقال أوستن: إن الرئيس الأمريكي جو بايدن شدد على أهمية الحوار بشأن أزمة أوكرانيا، مضيفا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتحمل المسؤولية أمام العالم إن رفض الحل الدبلوماسي.

وتابع قائلا: إن بلغاريا ستستضيف قوات الصاعقة الأمريكية، حيث أن روسيا تواصل حشد قواتها ببلاروسيا والبحر الأسود.

دعم أوكرانيا

ومن جانبه، أكد أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي اليوم، على أننا ندعم أوكرانيا للدفاع عن نفسها ونساعدها عبر المعدات والأسلحة.

وأوضح ستولتنبرغ أنه إذا اعترفت روسيا بـ"دونيتسك" و"لوغانسك" بإقليم دونباس فسيكون انتهاكا لاتفاقيات مينسك وسيشكل تقويضا لوحدة أراضي أوكرانيا

وأشار أمين الناتو إلى أن الحلف مستعد للحوار مع روسيا حول الأزمة الأوكرانية سعيا لحل دبلوماسي، معربا عن قلقه من محاولة روسيا استخدام ذريعة ما لشن هجوم على أوكرانيا.

ولفت ستولتنبرغ إلى أن الحلف يدرك كافة المعلومات الروسية المضللة التي تبثها لغزو أوكرانيا، كما تراقب الأقمار الصناعية حشود روسيا العسكرية على حدود أوكرانيا.

وشدد أمين عام الناتو علي أن هناك عناصر من الاستخبارات الروسية تنشط داخل أوكرانيا.

وقد نقلت وكالة تاس للأنباء، عن وزير دفاع جورجيا، جوانشير بورشولادزي، قوله إن الانضمام إلى حلف الناتو هو السبيل الوحيد للحفاظ على سلامة أراضينا.