اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: لا يمكن الوثوق بتقييمات الاستخبارات البريطانية والأمريكية بشأن أوكرانيا

شاحنة عسكرية أوكرانية
شاحنة عسكرية أوكرانية

قال النائب الأول للمندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، اليوم الأحد، إنه لا يمكن الوثوق بتقييمات الاستخبارات البريطانية والأمريكية بشأن أوكرانيا، لأنهم ارتكبوا العديد من الأخطاء الجسيمة في الفترة التي سبقت الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق.

وأضاف بوليانسكي في تصريحات لشبكة سكاي: "نحن لا نثق بالمخابرات الأمريكية والبريطانية، لقد خذلوا العالم بأسره عدة مرات، ولنتذكر أسلحة الدمار الشامل في العراق."

وتابع قائلا: "لا يستطيع أحد أن يملي علينا بمكان إجراء مناوراتنا العسكرية على الأراضي الروسية."

وبدوره، أكد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، اليوم، على أن نشر روسيا أسلحة نووية في بيلاروسيا لن يبقى بدون رد، في حال حدوث ذلك.
وقال لورديان في تصريحات لصحيفة "جورنال دو ديمانش": "لقد قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن نشر أسلحة نووية في بيلاروس لا يجري النظر فيه، وإن القوات الروسية لن يكون لها وجود في بيلاروس بعد انتهاء التدريبات المشتركة بين البلدين".
وأضاف لودريان: "آمل أن نستطيع القول عندها: هذا ما حدث بالفعل. وإلا فسيكون ذلك تغيرا جسيما بالنسبة للأمن الأوروبي، لا يمكن أن يبقى بلا رد"، نقلا عن موقع روسيا اليوم.

ومن جانبه، أكد رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، اليوم، على أنه لا يمكن الاستمرار في تقديم "غصن زيتون" لروسيا فيما تحشد قوات، نقلا ع وكالة فرانس برس.

وقال ميشيل خلال أعمال مؤتمر ميونيخ للأمن: إن "حشد القوات الروسية حول أوكرانيا مستمر ولا نرى أي مؤشرات لوقف التصعيد".

كما أعرب ميشيل عن اعتقاده بأن روسيا حاولت تقسيم الغرب، لكن تصرفاتها أتت بنتائج عكسية تتمثل في ظهور صف واحد مكون من دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وشركائها عبر العالم، بما فيهم اليابان.

وفي سياق متصل، أجرت الولايات المتحدة الأمريكية وأوكرانيا محادثات ثنائية على هامش مؤتمر ميونخ للأمن حول تهديدات روسيا لكييف.

وأعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن شكره لواشنطن لإطلاعها على بيانات خطط روسيا العدوانية.

وأكد زيلينسكي على أن بلاده تحتاج لدعم عسكري من أمريكا لمواجهة تهديدات روسيا.