اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حلف الناتو: ندعم أوكرانيا للدفاع عن نفسها ونساعدها عبر المعدات والأسلحة

أمين عام حلف شمال
أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ

أكد أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، على أننا ندعم أوكرانيا للدفاع عن نفسها ونساعدها عبر المعدات والأسلحة.

وأوضح ستولتنبرغ أنه إذا اعترفت روسيا بـ"دونيتسك" و"لوغانسك" بإقليم دونباس فسيكون انتهاكا لاتفاقيات مينسك وسيشكل تقويضا لوحدة أراضي أوكرانيا

وأشار أمين الناتو إلى أن الحلف مستعد للحوار مع روسيا حول الأزمة الأوكرانية سعيا لحل دبلوماسي، معربا عن قلقه من محاولة روسيا استخدام ذريعة ما لشن هجوم على أوكرانيا.

ولفت ستولتنبرغ إلى أن الحلف يدرك كافة المعلومات الروسية المضللة التي تبثها لغزو أوكرانيا، كما تراقب الأقمار الصناعية حشود روسيا العسكرية على حدود أوكرانيا.

وشدد أمين عام الناتو علي أن هناك عناصر من الاستخبارات الروسية تنشط داخل أوكرانيا.

وقد نقلت وكالة تاس للأنباء، عن وزير دفاع جورجيا، جوانشير بورشولادزي، قوله إن الانضمام إلى حلف الناتو هو السبيل الوحيد للحفاظ على سلامة أراضينا.

وجاء ذلك عقب اجتماع بورشولادزي مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ في بروكسل، في الوقت الذي دخلت فيه روسيا في جدل مع الغرب بشأن تطلعات عضوية أخرى من جيرانها في الناتو، أوكرانيا.

وفي السياق، حذر المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، اليوم، من تصعيد التوترات العسكرية بشكل ملموس في منطقة دونباس جنوب شرقي أوكرانيا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لافتا إلي أن حكومة كييف حشدت هناك قوة هجومية ضخمة.

انتهاء التدريبات

وأشار بيسكوف إلى أنه لا يوجد حديث الآن عن تواجد قوات روسية في بيلاروسيا بعد انتهاء التدريبات.

وأوضح بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يرد حتى الآن على طلب الدوما للاعتراف باستقلال دونيتسك ولوهانسك.

ولفت المتحدث إلي أننا تلقينا إشارات من كييف عن عقد اجتماع بين الرئيسين بوتين وزيلينسكي لكن لم نحصل على رد بشأن أهدافه.

وبدوره، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس، في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيطالي لويجي دي مايو في موسكو، على أننا سنرسل ردنا على الضمانات الأمريكية بخصوص مبادرة الضمانات الأمنية المطروحة من قبل روسيا اليوم إلى واشنطن.

وأشار لافروف إلى أن الضمانات يجب أن تشمل عدم قيام جهة واحدة بالسيطرة على الأمن في أوروبا، وأي ضمانات أمنية يجب أن تكون طويلة الأمد وملزمة قانونيا.

وأوضح لافروف أن المناورات الروسية في بيلاروسيا ستنتهي في 20 فبراير.