اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الناتو: لن نتنازل عن مبادئنا الأساسية أو حرية كل دولة وسيادتها

ستولتنبرغ وجونسون
ستولتنبرغ وجونسون - أرشيفية

أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، على أن المملكة المتحدة تقوم بدور مهم لمساعدة أوكرانيا عسكريا. 

وشدد ستولتنبرغ على أن استمرار الحوار مع روسيا مهم لحل الأزمة دبلوماسيا، مشيرا إلي أننا قدمنا مقترحات لتقليل التهديد الإلكتروني فيما يخص الأزمة الأوكرانية.

وأوضح ستولتنبرغ أننا لن نتنازل عن مبادئنا الأساسية ومنها حرية كل دولة وسيادتها، فالانتشار العسكري الروسي يمثل خطرا على أمن أوروبا.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إن مهام الناتو لا تتعلق فقط بروسيا، معربا عن أن بلاده ملتزمة بمبادئ الأمن الأوروبي.

وأضاف جونسون: اتفقت مع الناتو على حزمة مساعدات لتعزيز أمننا المشترك، مؤكدا علي أن هناك تهديد كبير على الحدود الأوكرانية.

وتابع قائلا: إن المخاطر الروسية على أوكرانيا كبيرة للغاية، ولكننا ملتزمون بالحل الدبلوماسي لأزمة أوكرانيا لكن مستعدون لكل السيناريوهات.

وأشار جونسون إلي أن الاستخبارات البريطانية قدمت معلومات خطيرة عن الغزو الروسي المحتمل، ونوه إلي أنه يعتقد أن من المستحيل حدوث شيء كارثي قريبا في أوكرانيا.

وبين جونسون أن موقف الأوروبيين موحد بشأن الأزمة الأوكرانية، فنجهز عقوبات لردع روسيا حال غزت أوكرانيا.

وبدوره، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في مؤتمر صحفي مع نظيرته البريطانية ليز تروس، اليوم، على أن موسكو على استعداد لتطبيع العلاقات الروسية مع بريطانيا على أساس الاحترام المتبادل. 

ومن جانبها، أشارت وزيرة الخارجية البريطانية إلى أن أي حرب في أوكرانيا ستشكل كارثة لكييف وموسكو وأوروبا.

هذا وقد أشار وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، إلى أن استخباراتنا تؤكد تخطيط روسيا لزعزعة استقرار أوكرانيا بواسطة طرف ثاني.

وأوضح والاس أن أزمتنا هي مع الكرملين وليست مع الشعب الروسي، لافتا إلي أن هناك سلسلة عقوبات شبه جاهزة لتقديمها للبرلمان.

وندد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم، بالمناورات العسكرية الروسية البيلاروسية، واصفا إياها بأنها وسيلة "ضغط نفسي"، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقد أعلنت روسيا، اليوم، عن بدء المناورات العسكرية المشتركة مع بيلاروسيا وسط التوترات في أوكرانيا، نقلا عن وكالة فرانس برس.