اهم الاخبار
الثلاثاء 18 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الكرملين: ننشر أسلحة نووية في بيلاروسيا إذا قام الناتو بذلك في بولندا

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - صورة أرشيفية

قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحفيين اليوم الاثنين، إن روسيا ستنشر أسلحة نووية في بيلاروسيا في حال قام بذلك حلف الناتو في بولندا.

وأضاف بيسكوف: أن "نشر الناتو لأسلحته المختلفة على حدودنا، يشكل تهديد لنا، مما يتطلب اتخاذ الخطوات المناسبة من أجل موازنة الوضع، حيث توجد العديد من الخيارات المتاحة أمامنا"، وفقا لوكالة تاس الروسية.

وفي وقت سابق، قال وزير خارجية بيلاروسيا، فلاديمير ماكي، إن بلاده مستعدة لنشر أسلحة نووية في حالة تهديد الناتو.

وكان الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، قد أشار إلى أن مينسك ستعرض على موسكو اتخاذ مثل هذه الإجراءات إذا قام حلف شمال الأطلسي بنشر أسلحة نووية في بولندا.

وبدوره، دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الناتو إلى بدء مفاوضات جادة بهدف تزويد روسيا بضمانات أمنية موثوقة وطويلة الأجل.

وفي السايق، قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، السبت، أن العلاقات مع أمريكا لم تصل بعد إلى أدنى مستوى، وفقا لوكالة انترفاكس الروسية.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، أشار الكرملين إلى أن موسكو بحاجة إلى علاقات مستقرة ويمكن التنبؤ بها مع واشنطن، مؤكدا على أننا ننتظر رد إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على مقترحاتنا الأمنية.

هذا وقد أرسلت روسيا قاذفات استراتيجية إلى حدود بيلاروسيا للمشاركة بدوريات مراقبة.

ومن جانبه، شدد وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، علي أنه يستبعد إرسال قوات إلى أوكرانيا إذا دخلتها روسيا.

ومن جانبها، أكدت وزارة الخارجية الروسية، على أنها قد تتجه إلى التصعيد لو تجاهلت الولايات المتحدة مطالبها الأمنية.

وقال دبلوماسي روسي، إن موسكو ستتخذ إجراءات جديدة غير محددة لضمان أمنها إذا استمرت واشنطن وحلفاؤها في اتخاذ إجراءات استفزازية وتجاهلوا مطالبة موسكو بضمانات تمنع توسع الناتو في أوكرانيا.

وبدوره، أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، الخميس، في مؤتمر صحفي مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، على أن أي اعتداء على أوكرانيا سيكون له تداعيات باهظة.

وشدد ستولتنبرغ على أن الحلف يقف إلى جانب أوكرانيا للحفاظ على سيادتها، فمن حق كييف الدفاع عن نفسها وسنواصل دعمها. 

وأشار ستولنبرغ إلى أن دعمنا لأوكرانيا لا يشكل تهديدا لروسيا.