اهم الاخبار
الثلاثاء 25 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رغم تحذيرات روسيا..الناتو : نتمسك بدعم عضوية أوكرانيا للحلف

الأمين العام لحلف
الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج - أرشيفية

أكد حلف شمال الأطلسي (الناتو) على تمسكه بدعم عضوية أوكرانيا للحلف، رغم تحذيرات روسيا، من هذه الخطوة، فى ظل تصاعد حدة التوتر بين موسكو ودول الغرب، على خلفية الصراع فى منطقة دونباس بشرق أوكرانيا.

الناتو يدعم بقوة عضوية كييف

وقال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، -في تصريحات صحفية اليوم الجمعة- إن حلف شمال الأطلسي (الناتو) يتمسك بموقفه الداعم لعضوية أوكرانيا في الناتو، مشددا "الناتو يدعم بقوة عضوية كييف".

جاء ذلك، بعد لقاء الأمين العام لحلف الناتو، مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، ووزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي في باريس، فى وقت سابق.

ردع العدو المحتمل

وفى المقابل، قال رئيس هيئة الأركان الروسي، فاليري جيراسيموف، إن الثالوث النووي يضمن ردع العدو المحتمل، مؤكدا أن أكثر من 95% من منصات إطلاق الصواريخ الاستراتيجية النووية جاهزة للاستخدام القتالي.

من 95% من منصات الإطلاق في حالة استعداد

وأضاف جيراسيموف - في تصريح الخميس-:"تحتفظ القوات النووية الاستراتيجية الأرضية، بأكثر من 95% من منصات الإطلاق في حالة استعداد دائم للاستخدام القتالي".
وشدد رئيس أركان الجيش الروسي، على أن قوات الصواريخ الاستراتيجية، تواصل إعادة التسلح بمنظومات "يارس"، ويتم وضع منصات إطلاق صواريخ "أفانجارد" هي الأخرى في حالة جهوزية للاستخدام القتالي.