اهم الاخبار
الثلاثاء 18 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الدفاع البريطاني: 6% فقط من حدود روسيا يوجد حولها قوات الناتو

وزير الدفاع البريطاني
وزير الدفاع البريطاني بن والاس - أرشيفية

بيّن وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، أنّ 6% فقط من حدود روسيا يوجد حولها قوات تابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، مطالبا الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، بالتفكير مجدداً قبل غزو أوكرانيا.

وحث والاس، بوتين، على عدم غزو أوكرانيا، مشيراً إلى وجود وسائل غير عسكرية لحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، وفقا لقناة “العربية”.

وأضاف وزير الدفاع البريطاني، أن 6% فقط من حدود روسيا يوجد حولها قوات الناتو، لافتاً إلى أن قرار انضمام عضو جديد إلى الناتو ليس من اختصاص روسيا.

تصعيد عسكري محتمل مع أوكرانيا

وفى وقت سابق، قال مسؤول أمريكي كبير : "لا نعرف إن كان الرئيس بوتين اتخذ قراراً حول تصعيد عسكري محتمل مع أوكرانيا، لكننا نعلم أنه يتخذ الإجراءات لتوفير القدرة على شن تصعيد كهذا".

ليس هناك نية لشن حرب

في المقابل تنفي موسكو أن تكون لديها أي نية بشن حرب. إلا أنها عرضت بعض الشروط ومنها التزام أوكرانيا عدم الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي على غرار ما فعلت دول كثيرة من الكتلة السوفياتية السابقة.

الرد بصرامة

وكانت روسيا أكدت فى وقت سابق من اليوم، أنها مضطرة للرد بصرامة على تصرفات الناتو الذي يسعى إلى التمركز العسكري على حدودها، محذرة من إمكانية تكرار الأوضاع التي تشكلت خلال "أزمة الكاريبي" في فترة الحرب الباردة.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف،-في تصريح صحفي الخميس-: "الأوضاع بالنسبة إلينا تفاقمت حقا لأن منافسينا وخصومنا خرقوا بشكل سافر الالتزامات والتعهدات التي قدموها لنا سابقا.