اهم الاخبار
الخميس 27 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا تحذر: موسكو ستنتقل للتهديد المضاد إذا رفض الناتو مقترحاتها الأمنية

ألكسندر جروشكو نائب
ألكسندر جروشكو نائب وزير الخارجية الروسي - أرشيفية

حذرت وزارة الخارجية الروسية، حلف شمال الأطلسي (الناتو) من رفض طلبات موسكو الأمنية، مؤكدة أنه فى هذه الحالة ستنتقل روسيا لمرحلة التهديد المضاد، فى إشارة إلى طلب أوكرانيا الانضمام إلى الناتو.

وقال ألكسندر جروشكو نائب وزير الخارجية الروسي، -فى رسالة فيديو مسجلة اليوم السبت-: "نوضح فقط أننا مستعدون للحديث عن ترجمة السيناريو العسكري أو السيناريو العسكري التقني لعملية سياسية تضمن الأمن العسكري لجميع الدول في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والأوروأطلسي والفضاء الأوروآسيوي".

 التهديدات المضادة

وأضاف: "سننتقل أيضا إلى هذا النمط من التهديدات المضادة، ولكن بعد ذلك سيكون قد فات الأوان لسؤالنا لماذا اتخذنا مثل هذه القرارات، ولماذا نشرنا مثل هذه الأنظمة؟".
وأوضح الدبلوماسي الروسي، أنّ  "روسيا تتوقع أن الناتو لن يكون قادرا على التذرّع بالضمانات الأمنية".

وتابع: "لقد وصلنا اليوم إلى لحظة الحقيقة في علاقاتنا مع "الناتو"، عندما يكون من الضروري البتّ من حيث المبدأ.. لقد اتخذنا هذه الخطوة وانطلقنا من حقيقة أنه لن يتسنى بعد الآن تجاهلها بطريقة أو بأخرى".

حانت لحظة الحقيقة في العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي

وختم بالقول: "حانت لحظة الحقيقة في العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، ومقترحات موسكو تهدف إلى الابتعاد عن الخط الخطير.. سوف نسعى باستمرار لبناء الأمن الأوروبي وفقا للمبادئ التي صاغتها موسكو".

إجراءات جديدة غير محددة

جاء ذلك، متماشيا مع تصريحات الدبلوماسي الروسي، سيرجي ريابكوف، فى وقت سابق من اليوم، والتى قال فيها، إن بلاده قد تتخذ إجراءات جديدة غير محددة لضمان أمنها إذا استمرت الولايات المتحدة وحلفاؤها في اتخاذ إجراءات استفزازية، وتجاهلوا مطالبة موسكو بضمانات تمنع توسع الناتو في أوكرانيا.

روسيا قد تصعد الموقف

ووجه ريابكوف، الاتهام للحلفاء الغربيين باستمرار الضغط على العلاقات مع روسيا، وحذر من أن موسكو قد تصعد الموقف إذا لم يتعامل الغرب مع مطالبها بجدية.