اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

قبل المواجهة المرتقبة.. تعرف على مشوار مصر والكاميرون في كأس الأمم الإفريقية

الوكالة نيوز

يلتقي المنتخب الوطني الأول اليوم مع نظيره الكاميروني في الدور نصف النهائي من بطولة كأس الأمم الإفريقية، والتي تستضيفها الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير وحتى 6 فبراير الجاري.

وتنطلق المباراة في التاسعة من مساء اليوم الخميس، على ملعب بول بيا أولمبي بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.

مشوار ماراثوني لمصر في أمم إفريقيا

كان مشوار المنتخب المصري في هذه النسخة من كأس الأمم الإفريقية ماراثونيًا، حيث بدأ الفراعنة مشوارهم بهزيمة مخيبة للآمال أمام نيجيريا بهدف نظيف، لكن سرعان ما انتفضت كتيبة "كيروش" وحققت انتصارين متتاليين على حساب غينيا بيساو والسودان؛ لتتأهل مصر لدور ال 16 بعد احتلالها المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط.

في دور ال 16، اصطدم الفراعنة بالأفيال الإيفوارية، واستطاع المنتخب المصري تحقيق المفاجأة وأقصى متصدر المجموعة الخامسة من البطولة بعد الفوز بركلات الترجيح؛ لتصعد مصر لدور الثمانية.

واجه أبناء النيل في دور الثمانية منتخب المغرب الذي تأهل على حساب مالاوي، ونجح الفراعنة في تقديم عرضًا طيبًا أمام أسود الأطلس.

ورغم التأخر بهدف نظيف مع انطلاق المباراة، لم ييأس الفراعنة من ذلك وتعادلوا في الشوط الثاني عن طريق محمد صلاح، قبل أن يضيف محمود حسن "تريزيجية" الهدف الثاني لمصر في الأشواط الإضافية، ويتأهل أبناء النيل للمربع الذهبي.

مشوار سهل للكاميرون في أمم إفريقيا

كان مشوار المنتخب الكاميروني "صاحب الأرض" سهلًا في هذه البطولة، إذ تواجد الأسود في مجموعة متواضعة ضمت، بوركينا فاسو والرأس الأخضر وإثيوبيا.

وبدأ الكاميرون مشواره في أمم إفريقيا بالفوز على بوركينا فاسو بهدفين نظيفين، وفي الجولة الثانية اكتسح نظيره الإثيوبي بأربع أهداف مقابل هدف، قبل أن يختتم مشواره في دور المجموعات بتعادل إيجابي أمام الرأس الأخضر؛ لتتأهل الأسود لدور ال 16 بعد تصدر المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط.

في دور ال 16، التقى الكاميرون مع جزر القمر الذي كان يعاني كثيرًا من إصابات فيروس كورونا خاصةً في مركز حراسة المرمى.

واستطاع المنتخب الكاميروني الفوز بهدفين مقابل هدف؛ لتتأهل الأسود للدور ربع النهائي.

في ربع النهائي، واجه صاحب الأبيض منتخب جامبيا الذي تواجد لأول مرة في تاريخه بنهائيات الأمم الإفريقية.

ونجح منتخب الكاميرون في تحقيق فوزًا سهلًا بهدفين نظيفين بأقدام مهاجمه توكو إيكامبي؛ ليتأهل صاحب الخمس ألقاب للمربع الذهبي.