اهم الاخبار
الإثنين 17 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فرنسا تعلن عن تخفيف قيود السفر إلى بريطانيا اعتبارا من الغد

كورونا - أرشيفية
كورونا - أرشيفية

أعلنت فرنسا، اليوم الخميس، عن تخفيف قيود السفر إلى المملكة المتحدة للمسافرين القادمين من بريطانيا اعتبارا من الغد الجمعة، مشيرة إلي أنه تم إلغاء شرطي تقديم إثبات سبب أساسي للرحلة والعزل الذاتي عند الوصول.

ووفقا لوكالة رويترز للأنباء، فما زال شرط إجراء اختبار فيروس كورونا السلبي، الذي يتم إجراؤه قبل 24 ساعة من الرحلة، ساريًا.

وفي السياق، اعتذر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أمس الأربعاء، عن إقامة حفل في مقر إقامته الرسمي بـ "داونينغ ستريت" خلال الإغلاق الأول بسبب فيروس كورونا، مشددا على إنه يتفهم الغضب الذي تسبب فيه.

وقال جونسون أمام البرلمان "أعرف مدى الغضب الذي يشعر به المواطنون تجاه الحكومة التي أقودها عندما يعتقدون أن القواعد في داونينج ستريت نفسها لا يتم اتباعها بشكل صحيح من قبل الأشخاص الذين يضعون القواعد".

وأضاف جونسون، ـ الذي حقق فوزًا ساحقًا في انتخابات 2019 على وعد بتأمين خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ـ أنه يأسف لما حدث، واعتقد أن التجمع في داونينج ستريت، في 20 مايو 2020، كان حدث عمل، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع قائلا: "ذهبت إلى تلك الحديقة بعد السادسة مباشرة في 20 مايو 2020 لأشكر مجموعات من الموظفين قبل العودة إلى مكتبي بعد 25 دقيقة لمواصلة العمل".

وطالب نواب المعارضة جونسون بالاستقالة، وقال البعض في حزب جونسون المحافظ إنه يجب أن يستقيل إذا تبين أنه خالف القوانين الصارمة التي أصدرتها حكومته لمنع انتشار الفيروس.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الاثنين، عن أن لندن تبحث في خفض فترة العزل بسبب كورونا إلى 5 أيام، وفقا لشبكة سكاي نيوز.

وأكد جونسون علي أن المملكة المتحدة تحقق تقدمًا كبيراً في حملة التطعيم، لكنه أشار إلي أنه لا يزال هناك الملايين بحاجة إلى القيام بذلك.

ومن جانبه، قال وزير التعليم البريطاني، ناظم الزهاوي، أمس الأحد، أن تقليص فترة العزل الذاتي للمصابين بفيروس كورونا من 7 أيام لـ 5 سيكون مفيدًا للقوى العاملة المتضررة من الغياب.

وجاء حديث الزهاوي، ردا على سؤال لشبكة سكاي نيوز، عما إذا كان يؤيد خطوة تقليل فترة العزل إلى خمسة أيام من سبعة.