اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فرنسا : تقرير الطاقة الذرية عن أنشطة إيران النووية مقلق جدا

أرشيفية
أرشيفية

اعتبرت وزارة خارجية فرنسا، تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، عن أنشطة إيران النووية، بأنه مقلق جدا.

نقص خطر في التعاون

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية، أجنيس فون دير مول -فى إفادة صحفية مساء اليوم الخميس- إن خلاصات الوكالة، التي تتحدث عن زيادة كبيرة في مخزون إيران من اليورانيوم العالي التخصيب، تشير أيضاً إلى "نقص خطر في التعاون" بين طهران والوكالة.

وأضافت، أن إيران يجب "أن تسلك مجدّداً طريق التعاون للسماح للوكالة بالقيام بمهمّتها بشكل كامل"، و"أن تعود بدون تأخير إلى احترام كافة التزاماتها" النووية.

وطالبت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية، مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن يبعث برسالة قوية لإيران في اجتماعه الأسبوع القادم.

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن اجتماعاً لمسؤولين كبار من الولايات المتحدة وأعضاء مجلس التعاون الخليجي، انعقد ضمن مجموعة العمل الخاصة بالشأن الإيراني. 

دعم إيران للجماعات المسلحة بالمنطقة

وقالت الوزارة -فى بيان أوردته قناة العربية- أن أطراف الاجتماع اتفقوا على أن دعم إيران للجماعات المسلحة في أنحاء المنطقة وبرنامجها للصواريخ الباليستية والنووي والمسيّرات، يشكل تهديداً واضحاً للأمن والاستقرار الإقليميين.

وأضافت، أن إيران ووكلاءها استخدموا الصواريخ الباليستية والمسيّرات ضد المدنيين، والبنية التحتية في السعودية، والملاحة الدولية في بحر عُمان.
وقالت مصادر أمريكية الأربعاء، إن المبعوث الأمريكي للشأن الإيراني، روبرت مالي، أشار للجانب الإسرائيلي أن إدارة الرئيس جو بايدن، تعتقد في الحاجة لمزيد من الضغط على إيران. 

وأضافت، أن توجه واشنطن هو الذهاب إلى فيينا بحسن نية ومعرفة ما تقترحه إيران خلال المحادثات النووية.