اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فرنسا: أوميكرون وراء إصابة بين كل 3 إصابات بكورونا في باريس

كورونا في فرنسا -
كورونا في فرنسا - أرشيفية

أعلنت فرنسا، اليوم الثلاثاء، عن أن متحور أوميكرون وراء إصابة على الأقل بين كل 3 إصابات بكورونا في العاصمة باريس.

وفي السياق، أعلن البيت الأبيض، اليوم، عن تعبئة الأطباء العسكريين وتوزيع 500 مليون جرعة من لقاح كورونا، لمواجهة تفشي كوفيد-١٩، وفقا لوكالة فرانس برس.

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض، إنه في مواجهة متحور أوميكرون سريع الانتشار، ستوزع السلطات الأمريكية 500 مليون جرعة لقاح مجانية، وستقوم بتعبئة الأطباء العسكريين إذا لزم الأمر، وزيادة عملية التطعيم.

وفي سياق آخر، أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية، أمس الاثنين، عن قرارها بإجازة استخدام لقاح نوفافاكس المضاد لفيروس كورونا، وفقا لوكالة فرانس برس.

وتدعي الشركة المصنعة للقاح نوفافاكس بأنه يمكن أن يساعد في جذب المشككين في اللقاح.

وبعد موافقة لجنة المنتجات الطبية للاستخدام البشري التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية (EMA)، يكون نوفافاكس هو اللقاح الخامس المصرح به عبر الكتلة الأوروبية جنبًا إلى جنب مع لقاحات فايزر - بيونتك وأسترازينكيا  ومودرنا وجونسون آند جونسون.

يستخدم نوفافاكس التقنية التقليدية عكس تلك المستخدمة في اللقاحات الأخرى القائمة على تقنية mRNA مثل لقاح فايزر، وهي مستخدمة بالفعل في لقاح التهاب الكبد B والسعال الديكي منذ عقود، ولا يحتاج اللقاح إلى تخزين في درجات حرارة منخفضة للغاية.

وفي السياق، أعلن نائب رئيس الوزراء البريطاني، دومينيك راب، اليوم، في تصريح لإذاعة تايمز، عن وفاة 12 شخصا متأثرين بإصابتهم بالمتحور فيروس كورونا أوميكرون من في المملكة المتحدة.

ووفقا لوكالة رويترز، أوضح راب أن هناك 104 شخص يتلقون العلاج في المستشفيات الآن جراء الإصابة بأوميكرون.

وقد أعلنت ألمانيا، أمس الأحد، عن تشديد قيود السفر على القادمين من بريطانيا بسبب متحور فيروس كورونا أوميكرون.

وقال معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، السبت، إن ألمانيا ستفرض الحجر الصحي على المسافرين من بريطانيا اعتبارًا من منتصف ليل الاثنين وستتطلب اختبارًا سلبيًا لـ COVID-19 لدخول البلاد.

ووفقا لوكالة رويترز، دعا وزراء الصحة الإقليميون في ألمانيا الحكومة الوطنية، السبت، على إقرار قواعد أكثر صرامة على الوافدين من بريطانيا، حيث تسبب فيروس أوميكرون في زيادة عدد الإصابات.