اهم الاخبار
الإثنين 06 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

فرنسا توقع عقد لتوريد 12 مقاتلة رافال إلى كرواتيا

الرئيس الفرنسي ورئيس
الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء الكرواتي

وقعت فرنسا، اليوم الخميس، عقد رسمي مع كرواتيا لتورد لها 12 مقاتلة من طراز رافال.

ونقل تلفزيون رويترز صورا لوزيرة القوات المسلحة الفرنسية، فلورنس بارلي، وهي توقع الاتفاق بحضور نظيرها الكرواتي إلى جانب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الكرواتي، أندريه بلينكوفيتش.

وقد أعلن رئيس الوزراء الكرواتي في مايو الماضي، عن أن بلاده ستشتري 12 طائرة مقاتلة فرنسية من طراز داسو رافال لتحديث قوتها الجوية في صفقة قيمتها 999 مليون يورو (1.1 مليار دولار).

وانضمت كرواتيا إلى حلف الناتو في عام 2009، والاتحاد الأوروبي في عام 2013. ولدى قوتها الجوية سرب من طائرات ميغ 21 روسية الصنع يعود تاريخها إلى فترة يوغوسلافيا السابقة، لكنها عفا عليها الزمن ولا يزال عدد قليل منها يعمل.

وفي سياق آخر، أجري الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أكتوبر الماضي، أول اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، منذ أزمة الغواصات.

وأصدر القصر الرئاسي الفرنسي "الإليزيه"، بيان، جاء فيه: "أن الرئيس ماكرون أبلغ موريسون أن قرار أستراليا الأحادي لتقليص الشراكة الاستراتيجية الفرنسية الأسترالية من خلال وضع حد لبرنامج الغواصات على مستوى المحيط، تسبب في كسر الثقة بين البلدين".

وأشار ماكرون إلى أن الشركات الفرنسية ومقاوليها من الباطن، بما في ذلك الشركات الأسترالية، المتأثرة بهذا القرار، سيحظون باهتمامنا.

اجراءات ملموسة

وقال ماكرون: "يعود الأمر الآن إلى الحكومة الأسترالية لاقتراح إجراءات ملموسة تجسد الإرادة السياسية للسلطات العليا الأسترالية لإعادة تحديد أساس علاقتنا الثنائية ومواصلة العمل المشترك في منطقة المحيطين الهندي والهادئ."

وفيما يتعلق بقمة مجموعة الـ 20 القادمة في روما وCOP26 في غلاسكو، شجع ماكرون رئيس الوزراء الأسترالي على اعتماد تدابير طموحة تتناسب مع التحدي المناخي، ولا سيما زيادة المساهمة المحددة وطنيا، والالتزام بوقف الإنتاج واستهلاك الفحم على المستوى الوطني وفي الخارج، ودعم أسترالي أكبر للتحالف الدولي للطاقة الشمسية.

كما عقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، سبتمبر الماضي، جلسة لمناقشة إلغاء أستراليا صفقة الغواصات الفرنسية التي تبلغ قيمتها 40 مليار دولار، وهي خطوة أثارت غضب باريس وألقت بظلالها على محادثات التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وأستراليا.

وبحسب وكالة رويترز، قال متحدث باسم المفوضية الأوروبية للصحفيين في بروكسل: "إن الاجتماع سيعقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الساعة 22:00 بتوقيت جرينتش".

وأضاف المتحدث: "نقوم بتحليل تأثير إعلان الاتفاقية الأمنية الثلاثية "AUKUS" في كوسوفو وما سيكون تأثيره على هذا الجدول الزمني".