اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أمريكا: نأمل أن يبدأ البرلمان العراقي بتشكيل الحكومة بأسرع وقت

أعربت السفارة الأمريكية في بغداد، اليوم الاثنين، عن ملها في أن يبدأ البرلمان العراقي بتشكيل الحكومة بأسرع وقت.

وقالت السفارة في بيان علي صفحتها على فيسبوك: "ترحّبُ الولايات المتحدة بانعقاد الدورة الخامسة لمجلس النواب العراقي والذي يُعدُ جزءًا لا يتجزأ من العملية الديمقراطية العراقية والسيادة الوطنية."

وأضافت: "نتقدّم بأحرّ التهاني لرئيس مجلس النواب المُعاد انتخابه محمد الحلبوسي وكذلك النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي والنائب الثاني لرئيس مجلس النواب شاخوان عبد الله."

وتابعت: "وبالنظر إلى الدور المُهم الذي يؤديه العراق في الاستقرار والأمن الإقليميين، فإننا نشارك الأمل في أن يشرع قادةُ العراق ومجلس النواب الجديد بالإسراع في عملية تشكيل حكومة جديدة ليتسنى لها الاضطلاع بالعمل المُهم والمُتمثّل في الاستمرار في حماية الديمقراطية ودعم السيادة الوطنية والتصدي للتحديات المُلِحّة التي تواجه العراق والمنطقة حالياً."

وأشارت السفارة في بيانها إلي أن "يحدونا الأملُ في أن تعكسَ الحكومة الجديدة فور تشكيلها إرادة الشعب العراقي وأن تعمل على معالجة تحديات الحوكمة وحقوق الإنسان والأمن والاقتصاد في العراق".

ومن جانبه، أكد رئيس مجلس النواب العراقي المنتخب، محمد الحلبوسي، أن على البرلمان مسؤولية كبيرة لاستعادة ثقة الشارع في العملية السياسية، وعدم تكرار أخطاء الماضي.

وبعد انتخابه رئيسا للبرلمان، فتح الحلبوسي باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية.

وقد أعنت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب العراقي، أمس الأحد، عن انطلاق أعمال الجلسة الأولى للبرلمان الجديد.

وقالت الدائرة في بيان انه "تم بدء مراسم الجلسة الافتتاحية للدورة النيابية الخامسة بحضور جميع نواب الكتل السياسية"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.

وقد بدأ أعضاء مجلس النواب العراقي، التوافد إلى قاعة البرلمان لحضور الجلسة الأولى تمهيدا لتأدية اليمين الدستورية.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية أنَّ "أعضاء مجلس النواب بدأوا بالتوافد إلى قاعة البرلمان لحضور الجلسة الأولى".

وأعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، عن تأجيل الجلسة الأولى للبرلمان للساعة الثالثة مساءً لاستكمال المشاورات بين الكتل السياسية.

وأفادت فضائية سكاي نيوز عربية بأن الاتحاد الوطني الكردستاني يعلن ترشيح برهم صالح لمنصب رئاسة الجمهورية في العراق.

وقرر الحزب الديمقراطي الكردستاني،  ترشيح النائب عن محافظة كركوك، شاخوان عبد الله، لتولي منصب النائب الثاني لرئيس البرلمان العراقي، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.