اهم الاخبار
الأربعاء 17 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: استهداف قوات التحالف الدولي المنسحبة بعبوة ناسفة

قوات التحالف الدولي
قوات التحالف الدولي بالعراق- أرشيفية

تعرضت قوات التحالف الدولي المنسحبة بالعراق، اليوم الاثنين، للاستهداف علي على الطريق السريع في محافظة الديوانية.

وقالت خلية الاعلام الأمني العراقية في بيان، إن "عبوة ناسفة استهدفت رتلا يحمل معدات عسكرية للتحالف الدولي منسحبة باتجاه محافظة البصرة بطريقها الى دولة الكويت، على الطريق السريع في محافظة الديوانية".

ووفقا لوكالة الأنباء العراقية، أضاف البيان: أن "العبوة تسببت بأضرار مادية بإحدى عجلات الرتل".

وفي سياق متصل، شدد مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، لقائد بعثة الناتو، مايكل أنكر، أمس الأحد، على أننا نرفض استخدام أراضينا للهجوم على أي دولة. 

وأصدر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي بيان، جاء فيه: أن "الأعرجي استقبل اليوم بمكتبه قائد بعثة حلف الناتو في العراق مايكل أنكر".

وأشار البيان إلى أنه "تم خلال اللقاء، بحث سبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، والدعم المقدم من بعثة الناتو للعراق في مجال المشورة والتدريب". 

وأوضح الأعرجي أن "واجبنا هو حماية العراق وإبعاده عن أي نزاع إقليمي، مؤكدا على رفض العراق استخدام أراضيه وأجواءه ومياهه منطلقا لأي اعتداء على أي دولة كانت".

وفي السياق، انطلقت، أمس، عملية أمنية عراقية بمشاركة قوات الجيش والحشد الشعبي، مكونة من خمسة محاور في سلسلة جبال حمرين.

وقالت هيئة الحشد الشعبي، في بيان: إن "الخطط وضعت بالتنسيق مع قيادة عمليات ديالى للجيش وتم عرضها في العمليات المشتركة والمصادقة عليها حيث نفذت من خمسة محاور بقيادة ألوية القيادة الأول والرابع والـ 20، و24، و23 ولواء نداء ديالى، وفوج القوات الخاصة واللواء 52 التابعة لمحور الشمال في الحشد الشعبي، فضلا عن الصنوف الساندة لهيئة الحشد الشعبي، وبغطاء جوي من طيران الجيش"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان: أن "العمليات تهدف لملاحقة فلول العدو والقضاء على مضافته في تلك المناطق لتقييد حركته التي ينفذ من خلالها هجمات على القوات الأمنية والمدنيين على حد سواء".

وأشار الحشد في بيانه إلى أن "قوات الجيش تجري في الجهة المقابلة عملية أمنية بالتنسيق مع الحشد الشعبي".

وفي سياق آخر، أشارت خلية الإعلام الأمني العراقية، الخميس، إلى أنه تم إلقاء القبض على معالج جرحى داعش وأربعة من معاونيه في محافظة كركوك.