اهم الاخبار
الخميس 20 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: الحزب الكردستاني يرشح شاخوان عبد الله لمنصب النائب الثاني لرئيس البرلمان

العراق
العراق

قرر الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الأحد، ترشيح النائب عن محافظة كركوك، شاخوان عبد الله، لتولي منصب النائب الثاني لرئيس البرلمان العراقي، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وبدورها، رشحت الكتلة الصدرية عضو الكتلة النائب، حاكم عباس الزاملي، كنائب ثاني لرئيس البرلمان، وفقا لفضائية السومرية نيوز.

وقد أشارت السومرية نيوز إلى أن جلسة اليوم ستكون تداولية والى الان لم يحسم منصب رئيس مجلس النواب ونائبيه.

هذا وقد تقرر تأجيل انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان العراقي الجديد نصف ساعة لاستمرار اجتماعات الكتل التشاورية.

وفي السياق، أفادت فضائية "العربية"، اليوم، باغتيال القيادي في التيار الصدري، مسلم عيدان، في محافظة ميسان العراقية من قبل مجهولين. 

هذا ونقلت وكالة المعلومة العراقية، عن مصدر أمنى مطلع قوله: إنه "تم العثور على جثة القيادي البارز في التيار الصدري مسلم عيدان الكعبي مرمية بمزبلة بحي الشيشان وسط مدينة العمارة (مركز محافظة ميسان)".

وأضاف المصدر: أنه” تم العثور على جثة الكعبي في وقت متأخر من ليلة أمس، وعليها آثار 11 طلقة نارية بمناطق متفرقة من الجسد”.

ومن جانبه، أكد زعيم التيار الصدري، مقتدي الصدر، أمس السبت، على أننا نسعى لحكومة أغلبية وطنية لا مكان للطائفية والعرقية فيها.

وقال الصدر في بيان علي تويتر: " اليوم لا مكان للطائفية ولا مكان للعرقية، بل حكومة أغلبية وطنية يدافع الشيعي فيها عن حقوق الأقليات والسنة والكرد".

وأضاف الصدر: " وسيدافع الكردي عن حقوق الأقليات والسنة والشيعة. وسيدافع السني عن حقوق الأقليات والشيعة والكرد".

وتابع قائلا: "واليوم لا مكان للفساد فستكون الطوائف أجمع مناصرة للإصلاح. ولا مكان للميليشيات.. فالكل سيدعم الجيش والشرطة والقوات الأمنية. وسيعلو القانون بقضاء عراقي نزيه".

وفي السياق، تمكنت قوات أمنية عراقية مشتركة، أمس، من القضاء على إرهابي انتحاري وتفكيك حزام ناسف كان يرتديه، خلال مداهمة لأحد ألاوكار شمالي بغداد.

وقالت خلية الإعلام الأمني، في بيان: أنه "وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة من قسم استخبارات وأمن عمليات بغداد، نفذت قوة مشتركة من اللواء (٥٩) فرقة المشاة السادسة وافواج مغاوير قيادة عمليات بغداد عملية مداهمة لأحد أوكار عصابات داعش الإرهابية"، وفقا وكالة الانباء العراقية.