اهم الاخبار
الثلاثاء 25 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الداخلية الكازاخستانية: أكثر من 200 معتقل في الاحتجاجات على رفع أسعار الوقود

احتجاجات كازاخستان
احتجاجات كازاخستان

أعلنت وزارة الداخلية في كازاخستان، اليوم الأربعاء، عن اعتقال مائتي متظاهر وسقوط عشرات الجرحى في تظاهرات بسبب رفع أسعار الوقود في البلاد، وفقا لوكالة فرانس برس.

ومن جانبه، أعلن رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، عن فرض حالة الطوارئ في منطقة آلماتا أكبر مدن الدولة وفي مقاطعة مانغيستاو الغربية حيث تحولت الاحتجاجات إلى أعمال عنف، حسبما قال مكتبه في وقت مبكر اليوم الأربعاء.

وسيتم فرض حظر التجوال من الساعة 11 مساءً وحتى الساعة 7 صباحًا، كما يفرض حظر على التجمعات الجماهيرية، وفقًا للوثائق المنشورة على موقع الرئيس على الإنترنت.

وقال توكاييف في خطاب بالفيديو قبل ساعات قليلة: "إن الدعوات لمهاجمة المكاتب الحكومية والعسكرية غير قانونية على الإطلاق"، مضيفا أن "الحكومة لن تسقط لكننا نريد ثقة متبادلة وحوارا وليس صراعا".

وأثناء حديثه، استخدمت الشرطة في آلماتا الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية لمنع مئات المتظاهرين من اقتحام مكتب رئيس البلدية، حسبما أفاد مراسل لرويترز من مكان الحادث.

وأعلنت حكومة الدولة الغنية بالنفط، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، أنها ستعيد بعض الحدود القصوى لأسعار غاز البترول المسال، بعد احتجاجات في آلماتا عقب الارتفاع الحاد في أسعار الوقود في بداية العام.

وقام العديد من الكازاخستانيين بتحويل سياراتهم للعمل على غاز البترول المسال، وهو أرخص بكثير من البنزين كوقود للسيارات في كازاخستان بسبب ارتفاع الأسعار. لكن الحكومة جادلت بأن السعر المنخفض لا يمكن تحمله ورفعت الحدود القصوى في الأول من يناير.

وبعد ارتفاع أسعار الوقود، اندلعت احتجاجات شارك فيها آلاف الأشخاص في الثاني من يناير في بلدة زاناوزن، وهي مركز للنفط وموقع اشتباكات دامية بين المحتجين والشرطة قبل عقد من الزمن.

وامتدت المظاهرات إلى أجزاء أخرى من مقاطعة مانغيستاو وغرب كازاخستان، بما في ذلك مركز المقاطعة أكتاو ومعسكر العمال الذي يستخدمه المقاولون من الباطن لأكبر منتج للنفط في كازاخستان.

وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على الإنترنت سيارات شرطة محترقة في المدينة، بالإضافة إلى عربات مصفحة تتحرك في أحد شوارعها الرئيسية.

وأعلنت الحكومة، مساء أمس الثلاثاء، أنها ستعيد الحد الأقصى للسعر البالغ 50 تنغي (11 سنتًا) للتر، أو أقل من نصف سعر السوق، في مقاطعة مانغيستاو.

وهذا وقال الرئيس في تغريده علي تويتر، الثلاثاء، إنه سيعقد اجتماعا حكوميا في اليوم التالي لمناقشة مطالب المحتجين. وحث المتظاهرين على التصرف بمسؤولية.