اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سيراليون: ارتفاع عدد ضحايا انفجار شاحنة الوقود إلى 99 قتيل

انفجار ناقلة نفط
انفجار ناقلة نفط بسيراليون

أعلنت السلطات المحلية في سيراليون عن ارتفاع عدد ضحايا انفجار ناقلة وقود، مساء أمس الجمعة، إلى 99 قتيل على الأقل وإصابة أكثر من 100 في العاصمة فريتاون.

وأكدت وكالة "رويترز"، على أن الوقود ما يزال يتسرب من الناقلة المحطمة، صباح اليوم السبت، حيث حاولت الشرطة والجنود إخلاء الشارع من حشود كبيرة من المتفرجين.

وقال نائب وزير الصحة، أمارا جامباي، لرويترز إن عدد القتلى يبلغ حاليا 99 وأكثر من 100 مصاب يتلقون العلاج في مستشفيات وعيادات في أنحاء العاصمة.

ومن جانبها، ذكرت عمدة فريتاون، إيفون أكي سوير، في منشور على فيسبوك، أن الضحايا من بينهم أشخاص توافدوا لجمع الوقود المتسرب من السيارة المحطمة.

وأضافت: أن حجم الأضرار في فريتاون لم يتضح بعد.

حادث مروع

بينما قال رئيس الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث، بريما بوريه سيساي، في مقطع فيديو من مكان الحادث تم نشره عبر الإنترنت: "لدينا الكثير من الضحايا والجثث المحترقة، إنه حادث مروع، مروع".

وأظهرت مقاطع الفيديو التي تم تداولها عبر الإنترنت بعد وقت قصير من الانفجار أشخاصًا يركضون عبر سحب من الدخان الكثيف بينما أضاءت الحرائق الكبيرة في سماء الليل. 

وبدوره، كتب الرئيس جوليوس مادا بيو، على تويتر "تعاطفي العميق مع العائلات التي فقدت أحباءها والذين تعرضوا للتشويه نتيجة لذلك".

وتابع: "حكومتي ستفعل كل شيء لدعم الأسر المتضررة".

وتسببت حوادث شاحنات الصهاريج في أفريقيا جنوب الصحراء في مقتل العشرات من الأشخاص الذين تجمعوا في الموقع لجمع الوقود المنسكب وأصيبوا بانفجارات ثانوية.

وفي عام 2019، أدى انفجار ناقلة نفط في تنزانيا إلى مقتل 85 شخصًا، بينما قُتل حوالي 50 شخصًا في كارثة مماثلة في جمهورية الكونغو الديمقراطية في عام 2018.

وفي وقت سابق من اليوم، قال مدير المشرحة المركزية بمدينة فريتاون عاصمة سيراليون، سيني كامارا، لوكالة "رويترز" للأنباء، إن المشرحة استلمت91 جثة نتيجة انفجار ناقلة وقود في الساعات الأولى من صباح اليوم.

وفي سياق آخر، أكدت السفارة الأمريكية في أديس أبابا، الأربعاء، في بيان علي تويتر، علي تدهور الوضع الأمني في إثيوبيا خلال الأيام الماضية، في ظل استمرار التصعيد المسلح والاضطرابات المدنية في أقاليم أمهرة وعفر وتيغراي.

وجددت السفارة الأمريكية الدعوة لمواطنيها لمغادرة البلاد.