اهم الاخبار
الأحد 23 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: بات بمقدورنا إنتاج الوقود النووي محليا

رئيس منظمة الطاقة
رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية - أرشيفية

أشار رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، اليوم السبت، في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية، إلى أن بلاده تستطيع الأن إنتاج الوقود النووي محليا.

وقال إسلامي: "يمكن لإيران بالفعل أن تنتج الوقود النووي محليًا، لقد أجرينا محادثات مع روساتوم ونأمل أنه كجزء من تعاوننا، بناءً على الخطط والعقود التي سنوقعها معها، سنتمكن من القيام بذلك والبدء في استخدام الوقود الإيراني في مفاعل بوشهر".

وأضاف: أن إيران توفر بالفعل نحو 80 مليون برميل من النفط من خلال توليد الكهرباء في محطة بوشهر للطاقة النووية.

وتابع قائلا: "بفضل محطة الطاقة النووية هذه، تضيف إيران نحو 1000 ميغاواط من الكهرباء إلى الشبكة وقد أنتجت بالفعل نحو 52 مليار كيلوواط من الكهرباء حتى الآن".

وأكد إسلامي علي أن كمية الكهرباء التي يتم توليدها تعادل توفير نحو 80 مليون برميل من النفط"، مشيرا إلى أن بوشهر مشروع تاريخي لإيران وروسيا.

هذا ويعد بناء وحدات الطاقة في محطة بوشهر للطاقة النووية أكبر مشروع روسي إيراني مشترك.

وفي السياق، أعلن المبعوث الروسي في مفاوضات فيينا، ميخائيل أوليانوف، الخميس، عن استئناف محادثات فيينا بشأن إيران يوم الاثنين القادم.

وقال أوليانوف، في تغريده على تويتر: " سيتم استئناف محادثات فيينا في 27 ديسمبر، فعادتا ليس من الشائع الانخراط في أعمال جادة قبل عيد الميلاد والعام الجديد."

وأضاف: " أن هذا الأمر يدل على أن جميع الأطراف المشاركة في المفاوضات يريدون الإسراع نحو هدف العودة للاتفاق النووي الإيراني في أسرع وقت".

ومن جانبه، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، الاثنين، على أن إيران تستنزف الوقت من خلال المفاوضات، وفقا للعربية نت.

وأشار غانتس إلي أن الأوضاع الداخلية في إيران فرصة للعالم لكي يتحرك.

وفي سياق آخر، قال مساعد محافظ بوشهر للشؤون السياسية والأمنية، محمد تقي إيراني، الاثنين، في تصريحات صحفية، أن الانفجارات التي سمعت في محيط محطة بوشهر النووية كانت في إطار مناورة عسكرية للدفاع الجوي.

وأضاف: أنه وفي سياق الجهوزية اللازمة لرفع مستوى قدرات الدفاع الجوي للقوات المسلحة فقد جرت فجر اليوم الاثنين مناورة في سماء محطة بوشهر، وفقا لوكالة أنباء فارس.