اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

إيران: الانفجارات قرب محطة بوشهر النووية سببها تدريبات عسكرية

محطة بوشهر النووية
محطة بوشهر النووية - صورة أرشيفية

قال مساعد محافظ بوشهر للشؤون السياسية والأمنية، محمد تقي إيراني، اليوم الاثنين، في تصريحات صحفية، أن الانفجارات التي سمعت في محيط محطة بوشهر النووية كانت في إطار مناورة عسكرية للدفاع الجوي.

وأضاف: أنه وفي سياق الجهوزية اللازمة لرفع مستوى قدرات الدفاع الجوي للقوات المسلحة فقد جرت فجر اليوم الاثنين مناورة في سماء محطة بوشهر، وفقا لوكالة أنباء فارس.

وتابع قائلا: إن هذه المناورة جرت في الساعة الخامسة فجرا بالتوقيت المحلي (الواحدة والنصف فجرا بتوقيت غرينتش) بجهوزية لازمة وتنسيق كامل من قبل القوات المسلحة، مشيرا إلى أن المناورة جرت في جنوب محافظة بوشهر والخليج الفارسي وقد تم الاعلان عنها مسبقا ايضا.

وفي السياق، قال نائب رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان الإيراني، كاظم موسوي، أمس الأحد، إن 50 نائبا وقعوا حتى الآن على عريضة تطالب بعزل وزير الاقتصاد إحسان خاندوزي، بسبب الأوضاع في سوق العملات في البلاد.

وفقا لموقع "إيران إنترناشيونال"، أضاف موسوي: أن "خاندوزي الآن يقوم فقط بمراقبة الوضع الاقتصادي في البلاد".

وبحسب صحيفة "شرق" الإيرانية، فقد زادت ميزانية مجلس صيانة الدستور للعام الشمسي المقبل 23 %، وكانت ميزانية هذه المؤسسة قد زادت 10 أضعاف في الـ 14 سنة الماضية.

ومع ذلك، قال المجلس إن ميزانيته للعام المقبل تم تخفيضها 40%، ويأتي ذلك رغم أن مجلس الصيانة لن يراقب أي انتخابات في العام المقبل.

وفي سياق آخر، قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، في تصريحات لقناة العربية، الأربعاء، إن المستفيد الأول من عودة عمليات التفتيش هي إيران.
وأضاف غروسي: أن المحادثات النووية في فيينا لن تنجح دون اتمام عمليات التفتيش، مشيرا إلى أن تفتيش منشآت إيران النووية يعطي الأطراف الأخرى ضمانات.
وتابع قائلا: إن المطروح في فيينا هو العودة لاتفاق 2015 النووي، لافتا إلى أن إيران زادت من أنشطتها النووية وتجاوزت كافة الخطوط.
وأشار غروسي إلى أن دورنا هو ضمان تنفيذ إيران لأي اتفاق يمكن التوصل إليه، منوها إلى أن طهران ردت على الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي بتكثيف أنشطتها النووية.