اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مندوبة أمريكا أمام مجلس الأمن : أنشطة إيران تزعزع الاستقرار في المنطقة

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي - أرشيفية

اعتبرت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، أنشطة إيران بالمنطقة بأنها تزعزع الاستقرار فى المنطقة.
وقالت جرينفيلد -فى كلمتها خلال جلسة مجلس الأمن بشأن ملف إيران النووي مساء اليوم الثلاثاء-: على إيران أن تتعاون لتبديد مخاوف الوكالة الذرية، مشددة على دعم الولايات المتحدة، لتفتيش المنشآت الإيرانية.

التحلي بالجدية

وطالبت المندوبة الأمريكية، إيران، بالتحلي بالجدية على طاولة المفاوضات.

طهران قوضت عمل الوكالة الذرية

من جانبه، قال ممثل الاتحاد الأوروبي، سفن كون فون بورجسدورف،: طلبنا من إيران وقف أنشطتها التي تقوض الثقة، مشيرً إلى أنّ طهران قوضت عمل الوكالة الذرية لمراقبة منشآتها النووية.

الوقت ينفد

وشدد المبعوث الأوروبي، على أنّ الوقت ينفد أمام التوصل لاتفاق نووي جديد مع إيران، مضيفا :لا بديل عن اتفاق يضمن مراقبة أنشطة طهران النووي. مضيفا : بذلنا جهودا مكثفة لإقناع إيران بالعودة للمفاوضات.

صورة مبهمة للغاية

يأتي ذلك، بعد ساعات من تحذّير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، من أن القيود التي يواجهها مفتشو وكالته في إيران تهدد بمنح العالم "صورة مبهمة للغاية" بشأن برنامجها النووي.

لا سبيل هناك للالتفاف

وقال جروسي -فى تصريحات صحفية الثلاثاء-: إنه يريد أن يبلغ إيران بأنه "لا سبيل هناك للالتفاف على مفتشيه في الوكالة الدولية إن أرادت إيران أن تكون دولة تحظى بالاحترام وسط مجتمع الأمم".

وأضاف : "علينا أن نعمل معا. عليهم (إيران) أن يعملوا معنا. سأتأكد من أن يفهموا أن بإمكانهم ان يجدوا فينا شريكاً".