اهم الاخبار
الأحد 23 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البنتاجون : لا نعرف نهاية لمحادثات فيينا النووية مع إيران

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي -أرشيفية

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أن المحادثات التى تم استئنافها فى 29 نوفمبر الماضي، فى فيينا، لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، غير معروف نهايتها بالنسبة لنا.

وقال المتحدث باسم البنتاجون، جون كيربي -فى إفادة صحفية اليوم الأربعاء-إن إيران تواصل تطوير برنامجها الصاروخي، ولا تزال تهدد الملاحة البحرية في الخليج.

إيران استخدمت مسيراتها خلال الأعوام الأخيرة

وأضاف، أن إيران تواصل دعم الجماعات الإرهابية في العراق وسوريا، مشيرا إلى أن إيران استخدمت مسيراتها خلال الأعوام الأخيرة كثيرا والتي أصبحت أكثر تهديدا.

مرحلة صعبة

واعتبر المتحدث باسم البنتاجون، المحادثات النووية مع إيران بأنها تمر بمرحلة صعبة "ولا نعرف نهايتها"، موضحا أن الحلفاء في المنطقة قلقون من سلوك إيران وتصرفاتها.

المحادثات النووية في فيينا لن تنجح دون إتمام عمليات التفتيش

وفى وقت سابق من اليوم، أعلن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريو جروسي، أن المحادثات النووية في فيينا لن تنجح دون إتمام عمليات التفتيش، مشيرا إلى أن المستفيد الأول من عودة عمليات التفتيش هي إيران.

وقال جروسي -فى تصريحات لقناة العربية الأربعاء- إن تفتيش منشآت إيران النووية يعطي الأطراف الأخرى ضمانات، لافتاً إلى أن المطروح في فيينا هو العودة لاتفاق 2015 النووي.

وتابع، أن إيران زادت من أنشطتها النووية وتجاوزت كافة الخطوط، مضيفاً أن دور الوكالة الذرية هو ضمان تنفيذ إيران لأي اتفاق يمكن التوصل إليه.