اهم الاخبار
الجمعة 28 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

إيران: وفاة سفير طهران لدى الحوثيين متأثرا بإصابته بكورونا

سفير إيران لدي اليمن
سفير إيران لدي اليمن -أرشيفية

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، عن وفاة سفير طهران لدى الحوثيين، حسن إيرلو، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية بيان وزارة الخارجية، أن السفير حسن إيرلو، قد وصل قبل أيام لطهران لتلقي العلاج جراء إصابته بكورونا. 

وأوضح البيان أن "إيرلو توفي فجر اليوم الثلاثاء رغم كل الاجراءات العلاجية".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية، سعيد خطيب زاده، أعلن السبت الماضي، عن إصابة السفير الايراني لدي الحوثيين حسن إيرلو بفيروس كورونا قبل بضعة ايام، قائلا: نظرا لضرورة توفير الرعاية الطبية العاجلة له، فقد قامت وزارة الخارجية ببعض الاتصالات والمشاورات اللازمة مع عدد من دول المنطقة، وبالتالي توفّرت الظروف المبدئية اللازمة لنقل السفير الايراني الى البلاد.  

وكان إيرلو قد تم تعيينه كسفير رسمي للجمهورية الاسلامية الإيرانية لدى الحوثيين في صنعاء أواخر العام 2020.

وولد ايرلو عام 1959 في طهران، وأكمل دراسته الجامعية في جامعة وزارة الخارجية في قسم العلاقات الدولية وحصل على شهادة الدكتوراه وبدأ عمله في وزارة الخارجية. وبعد عدة سنوات من العمل في وزارة الخارجية تسلم منصب مدير قسم اليمن في الوزارة.

وفي سياق آخر، أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية، أمس الاثنين، عن قرارها بإجازة استخدام لقاح نوفافاكس المضاد لفيروس كورونا، وفقا لوكالة فرانس برس.

وتدعي الشركة المصنعة للقاح نوفافاكس بأنه يمكن أن يساعد في جذب المشككين في اللقاح.

وبعد موافقة لجنة المنتجات الطبية للاستخدام البشري التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية (EMA)، يكون نوفافاكس هو اللقاح الخامس المصرح به عبر الكتلة الأوروبية جنبًا إلى جنب مع لقاحات فايزر - بيونتك وأسترازينكيا  ومودرنا وجونسون آند جونسون.

يستخدم نوفافاكس التقنية التقليدية عكس تلك المستخدمة في اللقاحات الأخرى القائمة على تقنية mRNA مثل لقاح فايزر، وهي مستخدمة بالفعل في لقاح التهاب الكبد B والسعال الديكي منذ عقود، ولا يحتاج اللقاح إلى تخزين في درجات حرارة منخفضة للغاية.

وفي السياق، أعلن نائب رئيس الوزراء البريطاني، دومينيك راب، أمس، في تصريح لإذاعة تايمز، عن وفاة 12 شخصا متأثرين بإصابتهم بالمتحور فيروس كورونا أوميكرون من في المملكة المتحدة.

ووفقا لوكالة رويترز، أوضح راب أن هناك 104 شخص يتلقون العلاج في المستشفيات الآن جراء الإصابة بأوميكرون.