اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الطاقة الذرية: إيران ترفض السماح للمفتشين بدخول مجمع «تيسا كاراج» النووي

المدير العام لوكالة
المدير العام لوكالة الطاقة الذرية، رافائيل جروسي

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الأحد، إن إيران أخفقت في التزامها الكامل ببنود الاتفاق المبرم قبل أسبوعين، بشأن السماح، لمفتشي الوكالة بصيانة معدات المراقبة الموجودة فى جميع المنشآت النووية الإيرانية .


وأضافت الوكالة، فى بيان صدر عنها اليوم أنّ "المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، أكد أن قرار إيران، بعدم السماح لمفتشي الوكالة، بالدخول إلى ورشة تصنيع مكونات أجهزة الطرد المركزي "TESA" Karaj" يتعارض مع بنود الاتفاق المبرم، بين طهران والدول الغربية، في 12 سبتمبر الجاري"، وفقا لوكالة رويترز للأنباء فى نسختها الإنجليزية.


وتابعت وكالة الطاقة الذرية، أنّ "إيران خلال الفترة من 20 إلى 22 سبتمبر، سمحت لمفتشي الوكالة بصيانة معدات المراقبة، واستبدال ذاكرة التخزين الخاصة بكاميرات المراقبة، في جميع منشآتها النووية، باستثناء ورشة تصنيع مكونات أجهزة الطرد المركزي، في مجمع "تيسا كاراج" النووي. 


وينص اتفاق 12 سبتمبر، الذي توصلت إليه الوكالة الدولية، مع إيران، عشية اجتماع مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية، المؤلف من 35 دولة، على عدم تصويت الدول الغربية، على قرار يدين إيران، مقابل السماح لمفتشي الوكالة بصيانة معدات المراقبة فى منشآتها النووية .