اهم الاخبار
الخميس 27 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

بعد تصدر قصة«حلم حياتي»التريند..أبتعد عن التنمر وخليك مع «طيف التوحد»

نصائح للتعامل مع
نصائح للتعامل مع مرضي «طيف التوحد»

أستطاع مسلسل «إلا أنا»قصة حلم حياتي ان تنبه الكثير من الناس علي قضية مازالت تحدث  حتي الوقت الحاضر،وهي قضية التنمر علي  مرضي التوحد، وما يتعرضوه من ضغوطات نفسية من الكثير من الاشخاص المحيطين بهم،وعن معاناة الكثير من الأسر في التعامل مع أبناءهم المصابين بمرض التوحد،كما ان ذلك المرض لم يقف عائق في حياة المصابين بذلك المرض،وأصبح الكثير من الناس منذ عرض المسلسل ان يبحثوا عن كيفية التعامل مع «طيف التوحد»،وذلك لعدم تعرض اشخاص اخرى مصابة بالتوحد الي التنمر،ويعرف مرض التوحد بأنه اضطراب مرتبط بعملية تطور النمو العصبي للدماغ،والتي تؤثر في طريقة تواصل الشخص المصاب مع الآخرين وقدرته على الإدراك بصورة طبيعية،لذلك يستعرض لكم هذا التقرير نصائح للتعامل مع «طيف التوحد» لتجنب تعرضهم للتنمر من قبل أي شخص يتعامل معهم.

أبتعد عن التنمر..نصائح للتعامل مع «طيف التوحد»

  • أستخدام وسائل سهلة وبسيطة من خلال توصيل رسائل لأطفال التوحد باستخدام الصور والرسومات،أو لعب الأدوار،الإيماءات،وذلك لسهولة استقبال طفل التوحد الرسالة وفهمها،وأيضاً الشرح ببساطة قدر الإمكان.
  • الانتباه علي حساسية الطفل التوحد،فطفل التوحد دائماً يعاني من حساسية شديدة أتجاه الضوء ،الصوت ،اللمس ،الذوق الشم،المنبهات الحسية،الأصوات،الروائح،الحركات،الأحاسيس اللمسية.
  • منع المواقف التي تسبب ازعاج لطفل التوحد دون التنمر عليه قدر الأمكان.
  • التعامل مع اشخاص ذو مرض التوحد أمر مهم ،قد يؤثر اضطراب طيف التوحد على طريقة التفاعل مع الأطفال والتواصل معهم، حيث يعاني الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد من مشاكل ترتبط بالاخرين.

  • أمدح قدر الامكان طفل التوحد ،فطفل طيف التوحد دائماً يحتاج الي المدح نظير ما يفعله فهو دائماً يتجه الي ايجابية الاطراء، حيث عندما تمدح طفل التوحد  على السلوكيات الإيجابية التي قام بها فهذا قد يشعره بالرضا، ولكن عليك فقط أن تكون محددًا في مديحك حتى يعرف ما الذي أعجبك في سلوكه بالضبط.
  • الانضباط في الوقت مع طفل التوحد صفة اساسية يجب التعامل علي اساسها،فطفل التوحد اكثر ما يبحث عنه في الاخرين هو الانضباط في الوقت من حيث كل ما يخصه ويتعامل معه في حياته اليومية.
  • القيام بالكثير من الانشطة اليومية مع طفل التوحد بالكثير من الاعمال منها أخذ الطفل الي التسوق أو اللعب معه.