اهم الاخبار
السبت 29 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تعرف على أدعية الرياح والعواصف كما ورد عن السنة النبوية

أدعية الرياح والعواصف
أدعية الرياح والعواصف

ازداد البحث عن أدعية الرياح والعواصف، حيث تشهد البلاد اليوم نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة وعواصف ترابية في جميع أنحاء البلاد، ويريد المسلمين معرفة أدعية الرياح والعواصف كما أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه الرياح تأتى بالرحمة كما قال النبي، ويريد المسلمين معرفة الأدعية الواردة في السنة النبوية عن الرياح والعواصف، لذلك يستعرض موقع "الوكالة نيوز" أدعية الرياح والعواصف والأمطار في السطور التالية. 

أدعية الرياح والعواصف كما ورد في السنة النبوية 

يبحث الكثير عن أدعية الرياح والعواصف، و التي يستحب قراءتها عند حدوث الرياح، كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يوصينا، ومن أدعية الرياح التي وردت عن السنة النبوية:-

"اللهم إني أسألك خيرها وخير ما أرسلت إليه وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت إليه،  حيث ورد في السنة النبوية أنه عندما تهب الرياح إلا جثا الرسول صلى الله عليه وسلم على ركبتيه وقال: "اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابًا، اللهم اجعلها رياحًا ولا تجعلها ريحًا".

ومن أدعية الرياح ما رواه الإمام أبو داود فى سننه وابن ماجه فى سننه بإسناد حسن من حديث أبى هريرة قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الريح من رَوْح الله تعالى، تأتى بالرحمة، وتأتى بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسُبُّوها، واسألوا اللهَ خيرَها، واستعيذوا بالله من شرها".

كما ورد عن ابن عباس رضى الله عنه، أن رجلًا لعن الريح عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: "لا تلعنوا الريح؛ فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجَعت اللعنة عليه".

أما ما ورد عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتدت الريح يقول: "اللهم لقحًا لا عقيمًا"، رواه ابن حبان بسند حسن.

أدعية نزول المطر كما ورد في السنة النبوية 

بحث الكثير عن أدعية نزول المطر، حيث تنزل الأمطار بعد حدوث العواصف الترابية، ويقول الله عز وجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم "وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ"، وجاء في حديث سهل بن سعد مرفوعا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر.

ومن السُّنّة أن يقول المُسلِم دعاء نزول المطر فيقول مثل قول الرّسول -صلّى الله عليه وسلم- حيث كان يدعو بهذا الدُّعاء إذا اشتدّ المطر، فيقول: "اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ والآجَامِ والظِّرَابِ والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ"، ومن الأدعية التي تقال عند نزول المطر أيضا "اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار".