اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

دعاء المطر.. أفضل الأدعية المستجابة وقت نزول المطر كما ورد عن النبي

دعاء المطر
دعاء المطر

ازداد البحث عن دعاء المطر، خاصة مع تساقط الأمطار الرعدية اليوم السبت في عدة محافظات مختلفة في مصر، ويعتبر وقت نزول الغيث والمطر، هو وقت فضل ورحمة من الله على عباده، فهذه من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، كما كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- دائم الدعاء وقت المطر، وجاء في حديث سهل بن سعد مرفوعا أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال "اثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر"، لذلك يستعرض موقع "الوكالة نيوز" دعاء المطر المستجاب والأدعية الواردة عن النبي.

دعاء المطر كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم 

يردد النبي -صلى الله عليه وسلم- دعاء المطر المستجاب عند نزول المطر، حيث إذا نزل المطر، كان الرسول يردد دعاء المطر اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، كما كان يحسر « أي يُبلل» جسده ليصيبه منه؛ وعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه، قَالَ: «أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ، قَالَ: فَحَسَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ قَالَ: "لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ»، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى.

الأدعية المستجابة وقت نزول المطر 

يبحث الكثير عن دعاء المطر خاصة في هذه الأوقات التي يكثر فيها نزول المطر، لذا نقدم دعاء المطر والأدعية المستجابة والمحببة في السطور التالية:-

"اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللهم إغفر لنا وارحمنا وارض عنا وسامحنا، وتقبل منا واعفو عنا وأكتب لكل البشر أن يكونوا من أهل الجنة وأغفر عنا ارضى عن كل خلقك وارحمهم يارب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة يارب"، "سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه"، "اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ".

"اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به"، "اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا"، "اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي وأكشف كربتي وهمي وغمي، وأغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيبا. اللهم اسقنا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار". 

"اللهم اغفر لنا وارحمنا، وارضَ عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، واعفُ عنا، واكتب لكلّ البشر أن يكونوا من أهل الجنة، وارضَ عن كل خلقك وارحمهم يا رب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة، وانصرنا يا رب العالمين، وافتح علينا فتحًا عظيمًا، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام وأعز المسلمين، واسترنا، واحفظنا، واكتب لهذا العام أن يكون عام فتح لنا وخير وبركة"، "اللهم افتح لي أبواب فضلك، وأنزِلْ عليَّ بركاتك، ووفِّقني لموجبات مرضاتك، وأسكنِّي بحبوحات جناتك، يا مجيب دعوة المضطرين. اللهم غَشِّني بالرحمة، وارزقني التوفيق والعصمة، وطهِّر قلبي من غياهب التهمة، يا رحيمًا بعباده المؤمنين".