اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

أدعية مستجابة أثناء سقوط الأمطار لتوسعة الرزق وإزالة الهم والغضب

الوكالة نيوز

على فترات متباعدة في الوقت الحالي تتساقط الأمطار على معظم محافظات الجمهورية ، التي تختلف نسبة سقوطها بإختلاف المنطقة، ويعتبر المسلمون أن هذه الأوقات أوقات مناسبة لأستجابة الدعاء، ولهذا يقومون بالبحث عن الأدعية الواردة عن الرسول والمستجابة وقت نزول المطر .

ويعد دعاء نزول المطر للرزق أو عند سماع الرعد والبرق من الأدعية الرائعة والمؤكد إستجابته في هذا الوقت، وحسب ما ورد عن عديد من الشيوخ والداعية الإسلامي بالأزهر الشريف أن وقت نزول المطر والرعد هو وقت رائع وفضل من الله ومنه علينا، وتوسعة كبيرة لأسباب الخير، وهو يعتبر مظنة إجابة الدعاء لله عز وجل.

ويعتبر وقت نزول المطر من أوقات فضل الله عز وجل ورحمته على عباده، وفيه توسعةٌ عليهم بالخير، وكذلك مظنّةٌ لإجابة الدعاء، فقد جاء في حديث سهل بن سعد مرفوعًا أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: "اثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر"، والمراد بالدعاء عند النداء؛ أي عند الأذان، أمّا تحت المطر فهو وقت نزول المطر وعند هطوله، فهذا الحديث ممّا يدلّ على أهميّة الدعاء في ذلك الوقت، كما يُستحبّ للمسلم عند نزول المطر أن يُعرّض نفسه له حتى يصيب بدنه بشيءٍ منه.

دعاء نزول المطر للرزق

وقت نزول المطر نقوم بقول الدعاء المستجاب بإذن الله، كما ورد عن نبينا رسول الله صلوات الله عليه وسلم أنه سبب لسعة الرزق، وكثرة الخير، والمطر ما هو إلا قطرات مياه عذبة جميلة وطيبة المذاق تنزل هذه القطرات من السماء، وتظهر الورود وتزدهر الأشجار والنباتات، وتمتلئ منها بحار وأنهار فهو حيوي وأساس الحياة على الأرض

ومن أهم الأدعية التى رددها الصحابة والتابعون، ولعل أشهرها "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به".

دعاء المطر المستجاب مكتوب

 ويعتبر أيضاً الدعاء التالي من أشهر وأهم الأدعية فى المطر "اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ".

دعاء المطر

 "اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين،اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته".

اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال».

عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال وقت المطر «اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به».