اهم الاخبار
الثلاثاء 18 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

نيجيريا: مقتل 30 شخصا حرقا في ولاية سوكوتو

نيجيريا
نيجيريا

أعلنت الشرطة النيجيرية، اليوم الأربعاء، عن مقتل ما لا يقل عن 30 راكبا في حافلة في ولاية سوكوتو شمال غرب البلاد حرقا بعدما أضرم مسلحون النار بها أمس الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم شرطة ولاية سوكوتو، سانوسي أبو بكر: إن الحافلة كانت تقل 24 راكبا عندما أضرم مسلحون النيران فيها وإن سبعة أشخاص فروا من الحافلة مصابين بجروح وتم نقلهم إلى المستشفى.

ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان ساعدوا في انتشال الجثث قولهم: إن الحافلة كانت مكتظة وأن الجثث احترقت بشكل يتعذر التعرف عليه.

وتم إحصاء أجزاء من أجساد ما لا يقل عن 30 شخصا، من بينهم نساء وأطفال.

وذكر السكان إن القرويين تعرضوا لكمين على طريق يربط منطقة سابون بيرني الحكومية المحلية وقرية جيدان باوا في ولاية سوكوتو.

وفي سياق آخر، أعلنت الحكومة الأوغندية، الثلاثاء الماضي، عن تنفيذ الجيش لضربات جوية ومدفعية داخل أراضي الكونغو استهدفت ميليشيات إرهابية، وفقا لوكالة فرنس برس.

وفي السياق، وقع انفجار في مبنى وسط العاصمة الأوغندية كمبالا، منتصف الشهر الماضي، حيث تسبب الانفجار في اشتعال عدد من السيارات، وفقا للعربية نت.

وفي سياق متصل، وقع انفجار في العاصمة الأوغندية كامبالا، أكتوبر الماضي، ووصفه رئيس البلاد، يوري موسفني، بالعمل الإرهابي، وفقا لوكالة فرنس برس.

وفي سياق آخر، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن ثلاثة مصادر أمنية، أغسطس الماضي، قولهم إن 12 جنديا على الأقل قتلوا في هجوم بشمال غرب بوركينا فاسو يوم الأحد وفقد سبعة آخرون.

ولم يصدر الجيش في بوركينا فاسو تعليق فوري.

وأضافت المصادر أن الحادث وقع في بلدة توني بمنطقة بوكلي دو موهون قرب الحدود مع مالي، هذا ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

وذكرت وزارة الاتصالات في بوركينا فاسو أن وحدة عسكرية خاصة قتلت يوم السبت اثنين من الجهاديين البارزين في المنطقة نفسها.

وتتزايد الهجمات التي يشنها متشددون مرتبطون بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية "داعش" في منطقة الساحل بغرب إفريقيا، مما أسفر عن مقتل الآلاف وتشريد الملايين في السنوات الأخيرة في جميع أنحاء بوركينا فاسو ومالي والنيجر.