اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الإطار التنسيقي العراقي: مصلحة الشعب أولوية لجميع الأطراف

اجتماع قادة الإطار
اجتماع قادة الإطار التنسيقي العراقي

عقد زعيم التيار الصدري العراقي، مقتدي الصدر، اليوم الخميس في بغداد، اجتماع مع قادة الإطار التنسيقي لمناقشة اتخاذ الخطوات العملية لمكافحة الفساد.

وأصدر الإطار التنسيقي بيان، جاء فيه: أن "الاجتماع ناقش القضايا العالقة وآخر مستجدات الوضع الراهن، تعزيزاً لروابط الوحدة والإخاء بين أبناء الوطن الواحد وبما يخدم مصلحة الشعب العراقي التي هي أولوية لجميع الأطراف"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأشار البيان إلى أن "المجتمعين ناقشوا عدداً من القضايا الرئيسة، ومنها: 

١-اتخاذ الخطوات العملية اللازمة لمحاربة الفساد ومحاسبة الفاسدين وإيقاف الهدر المتعمد بالمال العام.

٢-التأكيد على خروج القوات الأجنبية وفق الجدول الزمني المعلن ووضع آليات كفيلة بحصر السلاح بيد الدولة.
٣-حماية الحشد الشعبي ودعمه وتنظيمه بما يعزز دوره في حفظ الأمن في العراق.

٤- تجريم التطبيع وكل ما يتعلق به.

٥-العمل المشترك للحفاظ على ثوابت الشعب العراقي والتصدي للانحرافات الاخلاقية والاجتماعية وفق الأطر القانونية.
٦-العمل على رفع المستوى الاقتصادي للمناطق المحرومة وإبعاد التنافس السياسي عن كل المشاريع الخدمية ورفع المحرومية عن هذه المناطق".

وأوضح البيان أن "الطرفين اتفقا على استمرار الحوارات والمناقشات وصولا إلى وضع معالجات واقعية للانسداد الحاصل في المشهد السياسي"، مبينا أن "قوى الإطار أكدت على استمرارها بخطواتها القانونية والجماهيرية فيما يتعلق بمتابعة موضوع نتائج الانتخابات".

وفي سياق آخر، كشف مستشار رئيس برلمان إقليم كردستان العراق، محمود خوشناو، أمس الأربعاء، عن اندلاع حريق داخل مبنى البرلمان.

وأكد خوشناو في تصريحات لوكالة الأنباء العراقية "واع"، على أن "حريقاً اندلع اليوم في مطعم مبنى برلمان الإقليم ما أدى إلى إلحاق أضرار مادية".

وأوضح خوشناو أن "الحريق ليس كبيراً، وفرق الدفاع المدني التي وصلت إلى المكان تقوم بإخماده، مشيرا إلى ان الحريق اندلع بسبب ماس كهربائي".

هذا وأكدت "واع" على أن "أعضاء البرلمان خرجوا من المبنى تحسباً لأي طارئ، منوه إلى أن الحريق اندلع خلال انعقاد جلسة البرلمان بحضور أغلب أعضائها لإقرار عدد من القوانين المهمة".

وفي سياق آخر، أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية، في مؤتمر صحفي أول أمس الثلاثاء، النتائج النهائية للانتخابات العراقية وأسماء الفائزين في الانتخابات البرلمانية، مؤكدة على أنه التزمت بأقصى درجات المهنية والحياد والشفافية. 

وأوضحت المفوضية أن نسبة المصوتين وصلت إلى نحو44% من إجمالي عدد الناخبين الكلي البالغ عددهم 22 مليون ناخب.