اهم الاخبار
الأربعاء 08 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: منع تسلل 6 أشخاص من سوريا باتجاه غرب نينوى

الاستخبارات العراقية
الاستخبارات العراقية - صورة أرشيفية

كشفت خلية الإعلام الأمني العراقية، اليوم الأحد، عن إلقاء القبض على 6 متسللين من سوريا باتجاه غرب محافظة نينوى.

وأصدرت الخلية بيان: جاء فيه: أنه "استناداً إلى معلومات كتيبة استطلاع الفرقة 15 وبالتنسيق مع شعبة استخبارات الفرقة واستخبارات لواء المشاة 71 والتي اكدت وجود تحرك لمجموعة أشخاص بالجانب السوري، وبعد الاستعانة بالكاميرات الحرارية التي اوضحت تلك التحركات وتوجهت المجموعة نحو اراضينا عبر قرية منيف الفيصل التابعة لناحية ربيعة المحاذية للحدود، غربي نينوى، قامت قوة برية من الفوج الثاني لواء المشاة 71 بنصب كمين للمتسللين في القرية المشار اليها والقبض عليهم، وعددهم 6 اشخاص".

ووفقا لوكالة الأنباء العراقية، أوضح البيان أن "هؤلاء يحملون الجنسية العراقية، كانوا قد غادروا العراق بطريقة غير مشروعة الى سوريا، لافتاً الى أنه جرى تسليمهم للجهات المعنية لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم".

ملف المهاجرين العراقيين

وفي سياق آخر، التقي وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، اليوم الأحد، بنظيره اليوناني، نيكوس ديندياس، على هامش منتدى حوار المنامة، وطالب حسين بإبعاد ملف المهاجرين العراقيين عن التسييس.
وأصدرت وزارة الخارجية العراقية بيان، جاء فيه: أن "حسين، التقى، وزير الخارجيّة اليونانيّ نيكوس ديندياس، على هامش اجتماعات حوار المنامة/17 والذي تجرى اعماله في العاصمة البحرينية المنامة".
ووفقا الوكالة الانباء العراقية، أشار البيان إلى أن "اللقاء تناول، بحث العلاقات الثنائيّة المُتميِّزة بين البلدين، وسُبُل تعزيزها، وأهمّية تجسير التعاون عبر خلق فرص من شأنها أن تُحقّق تطلُّعات الشعبين الصديقين".
وأوضح حسين "مُستجدّات الأوضاع السياسيّة في العراق، وآخرها الانتخابات، وكيف تعاملت مُفوضيّة الانتخابات مع الاعتراضات، لافتا إلى أنه من المُنتظَر أن تُعلَن النتائج النهائيّة في الأيام القليلة المقبلة، ليبدأ الحراك السياسيّ باتجاه تشكيل الحُكُومة الجديدة".
كما نوه حسين عن أن "المهاجرين العراقيين العالقين في بيلاروسيا، ومساعي الحُكُومة لتقديم الدعم والمساعدة لهم، وإعادتهم عبر تسيير رحلات عودة طوعيّة إلى بغداد، مُشدِّداً على ضرورة إبعاد هذا الملفِّ الإنسانيِّ عن التسييس".
ومن جانبه، أعرب وزير الخارجيّة اليونانيّ، عن "اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات بين بغداد وأُثينا في ضوء ما يجمع كلا البلدين من مُشترَكات تاريخيّة، وحضاريّة راسخة".