اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: اعتقال 5 أشخاص حاولوا التسلل من الحدود مع سوريا

الجيش العراقي - صورة
الجيش العراقي - صورة أرشيفية

أشارت خلية الإعلام الأمني العراقية، اليوم الاثنين، إلى إلقاء القبض على خمسة أشخاص حاولوا دخول البلاد من سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية، البيان الصادر من الخلية: وجاء فيه: أنه "اسهاما منها في اسناد القطعات الماسكة للحدود وبالتنسيق مع شعبة استخبارات الفرقة 15، تمكنت مفارز كتيبة استطلاع الفرقة وقوة برية من الفوج الثاني لواء المشاة 71 من القاء القبض على خمسة متسللين قدموا من الاراضي السورية".

وأوضح البيان أنه "تم رصد المتسللين من قبل الكاميرات الحرارية وهم يتحركون داخل العمق السوري باتجاه الاراضي العراقية عبر قرية بئر الحلو التابعة لناحية ربيعة المحاذية للحدود العراقية السورية غربي نينوى".

ونوه البيان إلى أن "المتسللين تم القبض عليهم فور اجتيازهم للمنطقة الحدودية، لافتاً إلى أنهم خمسة اشخاص يحملون الجنسية العراقية وكانوا قد غادروا العراق الى سوريا بطريقة غير مشروعة".

وأكد البيان على أنه "جرى تسليم المقبوض عليهم للجهات المعنية لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم ".

توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين العراق والسويد

وفي سياق آخر، وقع وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، اليوم، مع نظيرته السويدية، آن ليندي، مذكرة تفاهم مشتركة بين البلدين، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأكد حسين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته السويدية، على أن "علاقات العراق مع السويد لا يخص فقط الدعم السياسي المشترك والقضايا الدولية، ولا تخص العلاقات التجارية والاقتصادية، بل تخص العلاقات المجتمعية عريقة".

وقال حسين: إن "الحكومة السويدية دعمت العراق في حربه ضد داعش، إضافة إلى أن المنظمات السويدية كان لها دوراً مهماً في جميع انحاء العراق".

وأضاف: أن "نسبة العراقيين في السويد تشكل 2% من المجتمع السويدي، وهم يلعبون دوراً اقتصادياً وتجارياً واجتماعياً مهماً".

ونوه وزير الخارجية العراقي إلى "أهمية التوصل لتفاهمات مع الجانب السويدي بشأن ملف طالبي اللجوء، مؤكدا على توقيع مذكرة تفاهم مشترك مع السويد".

ومن جانبها، أدانت وزيرة الخارجية السويدي آن ليندي، "الهجمات الارهابية التي حصلت على منزل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي".

وأعربت ليندي عن أننا "نتطلع إلى المزيد من العمل المشترك مع العراق، مبينة أن السويد قدمت مساعدات للعراق بقيمة مليوني يورو".

وأشارت ليندي إلي أن "وضع العراقيين على الحدود البيلاروسية مقلق".