اهم الاخبار
الأربعاء 08 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: مغادرة أغلب القوات الأجنبية للبلاد قبل الموعد المحدد

اللواء تحسين الخفاجي
اللواء تحسين الخفاجي - صورة أرشيفية

كشفت قيادة العمليات المشتركة العراقية، اليوم الأربعاء، عن مغادرة أغلب القوات القتالية الأجنبية من البلاد قبل التاريخ المحدد.

وفي حدث لوكالة الأنباء العراقية، صرح المتحدث باسم العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي: بإن "ملف إنهاء التواجد الأجنبي يسير وفق الجدول المخطط له ولا توجد قواعد مخصصة لهم سوى تواجدهم بشكل بسيط في عين الأسد".

وقال اللواء الخفاجي: أن "أغلب القوات القتالية خرجت من العراق ولم يبقَ إلَّا المستشارون ومن يعمل في مجال الاستخبارات أو الاستطلاع وكذلك التدريب والاستشارة".

وأضاف: أن "المتبقي من القوات الأجنبية جزء بسيط وستخرج جميعها خلال 15 يوماً باستثناء من تحولت مهمتهم إلى الاستشارة وتقديم معلومات ودعم القوات الامنية العراقية"، لافتاً إلى أن "هناك جدولاً في تسليم الأسلحة والمعدات إلى القوات القتالية".

وفي سياق آخر، اعتقلت السلطات العراقية، اليوم، 5 أشخاص بتهمة اختراق قواعد بيانات الدولة لتسريبها وبيعها في كربلاء.

وأصدرت خلية الإعلام الأمني العراقية بيان، نص علي: "بناءً على المعلومات الاستخبارية الواردة لأمن جنوب صلاح الدين بشأن وجود شبكة لقرصنة المعلومات في محافظة كربلاء المقدسة؛ شرعت مفارز جهاز الأمن الوطني في جنوب محافظة صلاح الدين بالتنسيق مع مفارز أمن كربلاء المقدسة بتفعيل الجهد الاستخباري والميداني لمقاطعة المعلومات"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأشار البيان إلى أن "المفارز تمكنت بعد مراقبة دامت لأيام من تفكيك شبكة مؤلفة من (5) متَّهمين يُعَدُّون من أخطر شبكات التجسس والقرصنة في العراق".

وأوضح البيان أنه "جرى تدوين أقوالهم أصولياً، واعترفوا بتلقيهم دورات تدريبية خارج البلاد، وسعيهم لاختراق قواعد بيانات مؤسسات الدولة الأمنية وتسريب المعلومات الخاصة بجهاز الأمن الوطني لغرض بيعها".

ولفتت الخلية في بيانها إلي أنه "تمَّت إحالتهم إلى الجهات القانونية المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم".

وفي السياق، كشفت قيادة العمليات المشتركة العراقية، أمس الثلاثاء، عن انطلاق المرحلة الأولى من عملية "برق السماء" الأمنية لتعقب العناصر الإرهابية.

وقالت خلية الإعلام الأمني، في بيان: إن "المرحلة الأولى من عملية (برق السماء) انطلقت اليوم بإشراف قيادة العمليات المشتركة في جميع قواطع المسؤولية، حيث شرعت كتائب الاستطلاع لفرق وقيادات العمليات في الجيش العراقي ضمن قواطعها كافة وأفواج وسرايا المغاوير لفرق الشرطة الاتحادية والقوة التكتيكية التابعة لوكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية بعمليات استطلاع مسلح مكثفة بإسناد جوي من طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف الدولي".